الأحد، 8 أبريل 2012

مهرجان الرقص مع الأموات

مهرجان الرقص مع الأموات




تحتفل شعوب مدغشقر بمهرجان «الروابط الأسرية» أو «فاماديهانا» الذي يطلق عليه أيضا اسم مهرجان «تحريك العظام» مرة كل سبع سنوات، تمارس خلاله طقوس غريبة وفريدة من نوعها، حيث يتم فتح القبور العائلية واستخراج رفات الموتى وإعادة لفها في كفن جديد للرقص معها في أجواء الفرحة والموسيقى الصاخبة، كما يتم ذبح الأضاحي، وتوزيع اللحوم على الضيوف.   المهرجان يهدف إلى توعية الأطفال بأهمية التواصل مع أسلافهم في يوم تظهر فيه العائلات الكبيرة مدى ترابط أفرادها وحبهم لبعضهم البعض. 
 ووفقا للاعتقاد السائد في مدغشقر فإن الإنسان لم يخلق من طين بل من أجساد أسلافه، ولذلك فهم يكنون حبا خاصا لأجدادهم، كما أنهم يعتقدون أن الموتى ما لم تتحلل جثثهم تماما يمكنهم التواصل مع الأحياء قبل أن يرحلوا إلى الأبد، ولذلك تم تخصيص المهرجان لإظهار مدى حبهم، وعطفهم على أمواتهم. 
 وتعود تقاليد المهرجان إلى ما بعد القرن السابع عشر، وفي أيامنا هذه يعد التحضير له مكلفا للغاية، حيث مثله مثل أي عرس أو احتفال آخر يتم الإعداد لولائم كبيرة تكفي لجميع الضيوف، وشراء ملابس جديدة للأحياء منهم والأموات. 
 أما العائلات الفقيرة التي لا تملك مقابر عائلية فهي تدخر الأموال لعدة سنوات لتتمكن من بناء المقبرة، ومن ثم عقد المهرجان والاحتفال بموتاها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق