الثلاثاء، 26 يونيو 2012

فلكي: رمضان سيكون الأكثر حرارة منذ 33 عاماً


فلكي: رمضان سيكون الأكثر حرارة منذ 33 عاماً
الأرصاد اعتبرت وصول درجة الحراراة في السعودية لـ70 إشاعة



تضاربت آراء المناخيين السعوديين حول ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف.. ففي وقت نفت فيه الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تبلغ درجة الحرارة في السعودية الـ70 درجة مئوية، أكد المختص بالمناخ عبدالعزيز الشمري أن الرئاسة لم تكن واضحة في بيانها، وأن درجات الحرارة المعنية كان المقصود قياسها في الشمس وليس في الظل، وأنها ستتجاوز هذا الرقم كثيرا مشددا على أن هذا الصيف سيكون الأكثر حرارة منذ 33 عاما، خاصة في رمضان المقبل الذي سيكون نهاره طويلا، وستتجاوز فيه درجة الحرارة الـ52 درجة مئوية في الظل.


 وأكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن ارتفاع درجات الحرارة صيف هذا العام فوق حاجز (70 درجة مئوية) أو أكثر، موضحة أن ما تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات بعيداً عن الواقع ولا يتوافق مع معلومات الأرصاد، كما أن هذه التصريحات الصادرة من غير المختصين في علم الأرصاد لا تتوافق مع الأنظمة التحذيرية والتنبيهات العالمية في هذا الخصوص. 


 وأفادت أن المبالغة في إصدار مثل هذه التقارير لها مردود سلبي على الأفراد والمجتمعات، خاصة مع توافق صيف هذا العام مع شهر رمضان المبارك، مشيرة إلى أن درجات الحرارة لا تزال حول معدلاتها.
فهم خاطئ


من جانبه أكد الخبير المناخي عبدالعزيز الشمري أن تصريحات الدكتور خالد الزعاق فهمت خطأ، كونه كان يتحدث عن درجة الحرارة في الشمس وليس في الظل .. وقال لـ"العربية نت": "كان الدكتور خالد الزعاق يتحدث عن درجة الحرارة في الشمس وليس في الظل.. ففي الظل ستكون درجة الحرارة قرابة الـ50 درجة مئوية، بينما في الشمس ستتجاوز الـ70.. وهناك فرق بين قياس درجة الحرارة في الشمس وفي الظل.. والبيان لم يحدد ذلك الفرق، مع أنهم يعرفون ماذا كان يقصد بالتحديد".. وتابع: "تحت أشعة الشمس تتجاوز درجة الحرار الـ70 درجة مئوية.. وهو أمر معتاد في مثل هذه الأوقات.. وإذا كانت الرئاسة تعرف ماذا يقصد الدكتور خالد ومع ذلك ينفون هذا الأمر في بيانهم، فهذه مصيبة".


 وشدد الشمري على أننا مازلنا في بداية فصل الصيف، وتوقع اشتداد الحرارة أكثر في الفترة القادمة، وخاصة في منتصف يوليو وأغسطس.. وأضاف: "عندما تصل درجة الحرارة لـ50 درجة مئوية، فحسب النظام يكون ذلك اليوم يوم عطلة ولا يعمل الموظفون.. والرئاسة أعلنت في بيانها أنها وصلت في بعض المناطق لـ52 درجة مئوية"..


 وتابع متحدثا عن توقعاته في الفترة القادمة :"المشكلة ليست في ارتفاع درجة الحرارة أكثر مما هي عليه الآن، بل في التقارب ما بين درجة الحرارة العظمى والصغرى.. فهي ستكون قريبة ولن يشعر المواطن بالفرق بينها.. حيث ستكون في منتصف النهار 50 درجة وفي منتصف الليل تكون قريبة من ذلك ومن هنا تأتي المشاكل".


 وشدد الشمري على أن رمضان المقبل سيكون الأكثر حرارة على الإطلاق، وسيكون النهار فيه طويلا.. ولهذا يجب أن تكون جميع الأعمال في الليل، وليس في النهار، لأنه لا أحد سيحتمل هذه الحرارة الشديدة".

عادل إمام: لا علاقة لهجرتي خارج مصر بحكم الإخوان


عادل إمام: لا علاقة لهجرتي خارج مصر بحكم الإخوان
زوج ابنته إخواني ولن يدفن إلا في بلاده



أعرب الفنان الكبير عادل إمام عن اندهاشه مما تردد عن عزمه الهجرة خارج مصر بعدما تولى الدكتور محمد مرسي الحكم مؤكدا أـنه عاش وسيموت ويدفن على أرض مصر فيما طالب بوجود أحزاب معارضة.


 وفي تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" قال الفنان عادل إمام الملقب بالزعيم وعما تردد عن هجرته إلى خارج مصر بعدما تولى مرشح حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي الحكم في مصر إنه كلام فارغ وإنه لم يفكر في يوم من الأيام أن يهاجر إلى خارج مصر التي ولد ونشأ وتربى وشهدت تواجده الفني موضحا أن مروجي هذا الكلام أناس لديهم أوقات فراغ كثيرة فأرادوا أن يستثمروا أوقاتهم في إطلاق الشائعات مشيرا أنه سيموت على ارض مصر ويدفن فيها.
زوج ابنته إخواني


وأضاف إمام ضاحكا كيف أهجر البلد لأن أحد من الإخوان تولى رئاستها وأنا زوج ابنتي اخواني وكذلك حمايا إخواني!!


 وعن رد فعله حيال إعلان اللجنة العليا للانتخابات كلمتها النهائية بفوز الدكتور مرسي برئاسة الجمهورية قال إنه مع كلمة الصندوق ولابد للجميع أن يحترم الصندوق ونتفق على ما أسفر عنه من نتائج ولابد وأن نساعد الدكتور مرسي وهو أيضا يساعدنا حتى نصل بمصر إلى بر الأمان ولكن شدد الملقب بالزعيم على ضرورة وجود معارضة حتى تكتمل معالم الديمقراطية التي لطالما نادينا بها وكانت مطلبا أساسيا في أعظم ثورات الشعوب العربية ألا وهي الثورة المصرية الباسلة.


 وعن غضب بعض الفنانين من إغفال الدكتور مرسي في خطابة فئة الفن والفنانين قال إنه بالفعل لابد وأنه كان يتحدث عن حرية التعبير والإبداع ولكن يكفي وثيقة الأزهر الشريف التي أصدرها شيخ الأزهر أحمد الطيب والتي تؤكد على حرية التعبير الفكري والأدبي والفني فلأول مرة يصدر بيانا من الأزهر يذكر فيه كلمة الفن وهو ما يجبرنا على توجيه التحية لشيخ الأزهر الجليل.


 على الجانب الآخر أشار الزعيم أنه تتبقى له مشاهد قليلة حتى ينتهي من تصوير مسلسله (فرقة ناجي عطالله) المزمع عرضه في مارثون شهر رمضان الدرامي والذي يشارك في بطولته كل من الفنانين محمد إمام واحمد السعدني ونضال الشافعي وأنوشكا وعمرو رمزي والقصة ليوسف معاطي فيما كان الإخراج لرامي عادل إمام.

أردوغان يصف بشار الأسد بـ"الديكتاتور الدموي"


أردوغان يصف بشار الأسد بـ"الديكتاتور الدموي"
هدد باعتبار أي قوات سورية تقترب من الحدود هدفاً عسكرياً

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان


صعّد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لهجته تجاه سوريا، وقال في تصريحاته اليوم إن إدارة الأسد أصبحت تهدد تركيا وأمنها، وإن "أي قوات سورية تقترب من حدودنا سنتعامل معها كهدف عسكري".


 وأعلن أردوغان أن بلاده "ستدعم الشعب السوري" حتى سقوط نظام بشار الأسد، واصفا الأخير ب"الديكتاتور الدموي". 


 وأكد أردوغان أن الطائرة التركية التي أسقطها النظام السوري استهدفت في الأجواء الدولية، كلام أردوغان جاء في سياق خطابه عن التوترات الراهنة مع سوريا أمام كتلته البرلمانية اليوم.


 وأضاف أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه ما يحدث، مبيناً أن الإدارة السورية ظالمة ومستبدة، وقال إن بشار الأسد حاول المراوغة ولم يفِ بوعوده في تطبيق خطة عنان، وطالب كذلك الأحزاب السياسية التركية بعدم التماس الأعذار لإدارة الأسد.


 وأكد أردوغان أن تركيا ليست عميلة لأحد في موقفها تجاه الأزمة السورية، وقال: "تركيا بلد صديق ولكن غضبها شديد وليست دولة عدوانية مع دول الجوار"، مؤكداً تعزيز العلاقات مع باقي دول المنطقة، ونافياً أن يكون لها أي مطامع فيها.


 وتحدث عن مروحيات سورية اخترقت الأجواء التركية 5 مرات ولم يردوا عليها، وأضاف أن طائرة استطلاع تركية استهدفتها سوريا أمس وأسقطت دون أن تتلق تحذيراً من الجانب السوري، مشيراً لوجود أدلة على أن الطائرة التركية أسقطت خارج المجال الجوي السوري فوق المياه الدولية.‏


 ‏ووصف أردوغان موقف المسؤولين السوريين بعد إسقاط الطائرة التركية بالعدواني، وأكد أن تركيا تحتفظ بحقها وفقاً للقانون الدولي على إسقاط طائرتها، وقال: "ماضون في اتصالاتنا مع جهات دولية عدة بشأن ردنا".
شكوى لمجلس الأمن


يذكر أن تركيا قدمت شكوى الى مجلس الأمن لإسقاط سوريا إحدى مقاتلاتها، في الوقت الذي يعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعاً اليوم دعت إليه أنقرة لبحث موضوع إسقاط سوريا طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو التركي. 


 وقبيل هذا الاجتماع أعلنت الولايات المتحدة على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، أنها ستعمل مع أنقرة على محاسبة سوريا على إسقاطها المقاتلة والتي يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه كان متعمداً.


 وبينما تجنب كارني الإجابة عن الأسئلة بخصوص ما يعتقد أنه الرد المناسب على الحادث الذي أدى الى اشتداد التوتر بين أنقرة ودمشق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في إفادة صحافية، إن واشنطن ستنصت لحليف طلب التشاور ثم تتحرك بناءً على ذلك.


 ومن جهة أخرى قال بولنت أرينج، نائب رئيس الوزراء التركي، إن أنقرة ستحاول إقناع حلف شمال الأطلسي بأن يعتبر قيام سوريا بإسقاط المقاتلة التركية هجوماً على الحلف بأكمله.


 وأضاف أن أنقرة لا تسعى إلى إعلان الحرب على أي طرف كان، وهي لن تتخذ إجراءً يخرج عن الشرعية الدولية.

" مرسي ميتر" موقع مصري يراقب تنفيذ الرئيس لتعهداته


"مرسي ميتر" موقع مصري يراقب تنفيذ الرئيس لتعهداته
التعهدات التي التزم بها مرسي قبيل تنصيبه رئيساً بلغت حوالى 64 تعهداً



دشن عدد من الشباب المصريين موقعاً الكترونياً لمراقبة التعهدات التي قطعها على نفسه الرئيس المنتخب محمد مرسي، حيث أطلق على الموقع "مرسي ميتر".


 وقوّم الشباب برنامج مرسي الانتخابي "مشروع النهضة" على الموقع الالكتروني ذاته، واهتموا بمواضيع توفير بعض الخدمات وتحسين بعضها، حيث تحرك البرنامج على 5 محاور تضمنت الخبز، المرور، الأمن، الوقود، النظافة، مقترحًا حلولا سريعة لتلك الأزمات، كما سبق وأوضح في برنامجه.


 وتعد مشكلة القضاء على البطالة وتوفير 7000 ألف فرصة وظيفية سنويا، من الوعود الأكثر مراقبة لكونها تهم شريحة كبيرة من المجتمع على رأسها فئة الشباب.


 وذكر الموقع الالكتروني أن إجمالي التعهدات التي التزم بها مرسي قبيل تنصيبه رئيساً بلغت حوالى 64 تعهدا.


 ويشار إلى أن هذا الموقع هو الأول من نوعه في مصر عقب قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير التي أطاحت بنظام الرئيس السابق مبارك.

مرسي يزور مقر رئاسة مصر وينسق لحكومة جديدة

مرسي يزور مقر رئاسة مصر وينسق لحكومة جديدة
مصادر "الحرية والعدالة" تؤكد أن 70% من الوزارة من خارج الحزب والإخوان

د. محمد مرسي أثناء زيارته مقر رئاسة الجمهورية

بدأ الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي نشاطه أمس بزيارة مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة‏، والتقى العاملين بالمقر للتعرف إليهم وإلى سير العمل‏.


 وبدأ مرسي اتصالاته السياسية لتحديد شكل الحكومة الجديدة، حيث كشفت مصادر مطلعة أن الدكتور محمد البرادعي والدكتور حازم الببلاوي من الأسماء المطروحة لرئاسة الحكومة.


 كما أوضحت المصادر أن المجلس العسكري سيحتفظ باختيار وزيري الداخلية والخارجية في الحكومة الجديدة، فضلاً عن وزير الدفاع.


 ومن جهة أخرى، كشفت مصادر بحزب الحرية والعدالة عن وجود مشاورات تجرى بين قيادات الحزب لتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدة أن ٧٠% من قوامها سيكون من خارج الإخوان والحزب.


 فيما قالت مصادر مطلعة إن الحزب يفاوض الدكتور زياد بهاء الدين، رئيس هيئة الاستثمار السابق، لتولي رئاسة الحكومة الجديدة.

بوتين من فلسطين إلى الأردن في جولته الشرق أوسطية


بوتين من فلسطين إلى الأردن في جولته الشرق أوسطية
عباس: إذا تم تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية ستفتح بوابة المصالحة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الفلسطيني محمود عباس


وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إلى الأردن المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية والتي يبحث فيها مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التطورات في الشرق الأوسط بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".


 ووصل بوتين الى المملكة قادماً من الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، ويلتقي على الفور بالعاهل الأردني على شاطئ البحر الميت لـ"بحث التطورات في الشرق الأوسط"، حسب ما افاد مسؤولون اردنيون.


 ويقوم الرئيس الروسي خلال الزيارة برعاية الافتتاح الرسمي لبيت الحجاج الروس في موقع عماد السيد المسيح بمنطقة المغطس على نهر الأردن.


 وكان بوتين بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس الاثنين ملفي سوريا وإيران.
عباس يدعو لعقد مؤتمر دولي في موسكو 


وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطالبته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الأراضي الفلسطينية اليوم بـ"ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام" في موسكو.


 وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية "أكدنا للرئيس بوتين على ضرورة عقد المؤتمر الدولي للسلام في موسكو كما كان متفقا عليه منذ سنوات".


 وأضاف أن المحادثات تناولت "جملة من القضايا التي تهم البلدين، وعلى رأسها تطوير العلاقات والنشاطات الاستيطانية التي تشكل عقبة رئيسية أمام عملية السلام، كذلك طلبنا مساعدة روسيا في إطلاق سراح الأسرى، خاصة الذين اعتقلوا قبل عام 1994، حيث تم الاتفاق سابقا مع الجانب الإسرائيلي على إطلاقهم ولم يفرج عنهم بعد".


 وفي مستهل المؤتمر الصحافي رحب عباس بالرئيس الروسي في بيت لحم معبرا عن شكره لدعم روسيا للشعب الفلسطيني "وقضيته العادلة".


 وأشار الى أن "روسيا دأبت على وقوفها الى جانب شعبنا الفلسطيني في جميع محطات نضاله من أجل تطلعاته الوطنية وقيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس". وشدد على أن "أكثر ما يعتز به شعبنا متانة الروابط الثقافية والدينية مع الشعب الروسي الشقيق، وما يشهد على ذلك إحياؤنا هذا الشهر للذكرى السنوية 130 لتأسيس الجمعية الامبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية، وافتتاحنا العام الماضي مبنى المتحف الروسي في أريحا أقدم المدن".


 وأشار الرئيس الفلسطيني الى أنه أكد لبوتين المضي في المصالحة الفلسطينية قائلا "نؤكد أنه إذا تم تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية ستفتح بوابة المصالحة".


 وأضاف أن البحث تناول أيضا "الأوضاع العربية في كثير من الدول العربية التي تواجه ما يسمى بالربيع العربي، وناقشنا تفاصيل هذه الأوضاع كوننا نعرف تماما أن مثل هذا الوضع يهم روسيا وأيضا يهمنا كذلك".


 وقام بوتين وعباس بعد ذلك بتدشين المركز الثقافي العلمي الروسي في مدينة بيت لحم الذي يهدف الى تنشيط التبادل الثقافي بين الشعبين الروسي والفلسطيني.


 من جهته أكد الرئيس الروسي أن الإجراءات الأحادية الجانب تضر بعملية السلام في الشرق الأوسط.


 وقال بوتين "أنا على يقين أن كل الأعمال الأحادية الجانب تؤدي الى حل غير بناء وتضر بعملية السلام في الشرق الاوسط".


 واضاف "ان مواقفنا من أهم القضايا الإقليمية والدولية متقاربة، تحدثنا عن التغلب على مأزق العملية التفاوضية، وأشير هنا إلى المواقف المسؤولة التي تتخذها قيادة السلطة الفلسطينية والرئيس شخصيا الساعية لتوصل لحل سلمي بناء على أساس حل الدولتين".


 ووصف اجتماعه بالرئيس عباس بانه "بناء، وتناول الحوار الفلسطيني الإسرائيلي، والشرق الأوسط، ومشاريع الدعم والتعاون في مختلف الميادين".


 وأضاف "بالنسبة لنا لا مشكلة لدينا بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، حيث قمنا بذلك منذ 25 عاما، ولن نغير موقفنا".


 وشكر بوتين الرئيس عباس "على دعمه المستمر للتواجد الروسي في الأرض المقدسة، وعلى دعمه الفعال في تنفيذ المشاريع بهذا الصدد".


 وقد وصل بوتين الاثنين الى المنطقة في جولة استهلها بزيارة اسرائيل ثم زار الثلاثاء الاراضي الفلسطينية بدءا بكنيسة المهد في مدينة بيت لحم التي استقبله فيها عباس.


 وينتقل في وقت لاحق الثلاثاء الى عمان للقاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في منطقة البحر الميت.


 وقال سفير فلسطين لدى روسيا فائد مصطفى لوكالة فرانس برس ان زيارة بوتين للاراضي الفلسطيني "حظيت باهتمام رسمي كبير حيث قلد الرئيس الفلسطيني نظيره الروسي اعلى وسام فلسطيني وكما اطلق اسم بوتين على احد شوارع مدينة بيت لحم الرئيسية".


 واشار الى ان السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير تقيمان "علاقات متميزة وتاريخية مع روسيا حيث وقفت روسيا على الدوام مع المواقف الفلسطينية وخاصة الاعتراف بدولة فلسطين وفي مجلس الامن الدولي واللجنة الرباعية تقف روسيا الى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه".

الحكم بالاعدام لمفحط بالسعودية بعد قتله ثلاثة من الجمهور


الحكم بقتل المفحط (مطنش) تعزيراً في السعودية
بعد أن تسبب في وفاة ثلاثة من الجمهور بعنيزة



قضت محكمة عنيزة في منطقة القصيم (شمال العاصمة الرياض) بالحكم بضرب عنق "مفحط" تسبب في مقتل شخصين خلال تفحيطه بالسيارة بالسيف حتى الموت تعزيراً.. وكان المفحط سقط بسيارته أثناء تفحيطه أمام عدد من الجماهير مما تسبب في وفات اثنين منهم وهرب من مكان الحادث، كما كان قد تسبب في مقتل ثالث قبل فترة بالسبب ذاته.


 وأكد الناطق الإعلامي بشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان لـ"العربية.نت" أن الحكم يعتبر الأول بمنطقة القصيم بالقتل على مفحط، متمنيا أن يسهم في ردع المفحطين، وإن كان أكد أن التفحيط مازال ظاهرة متوسطة في المنطقة، ولم يصل لمرحلة الانتشار الكبير.


 وأضاف العقيد الهبدان: "تم القبض على سعودي في العقد الرابع من العمر عاطل عن العمل بعد مزاولة التفحيط في إحدى الطرق بالمحافظة، حيث قام بتوزيع الدعوات الالكترونية في الموقع المسمى "مطنش" وإعداد وجبة للحضور واستئجار سيارة من أحد مكاتب تأجير السيارات بمنطقة الرياض والإعلان عن عزمه التفحيط بمحافظة عنيزة في منطقة القصيم". وتابع: "أثناء التفحيط قام بصدم شاب من الجمهور مما أدى إلى سقوطه على عدد من الجماهير الحاضرة، ونتج عنه وفاة شخصين منهم مباشرة، وهرب الجاني من موقع الحادث دون إسعاف المصابين، واستمر هاربا حتى تم القبض عليه. 


 وانتهى التحقيق معه على توجيه الاتهام له وإحالة أوراق القضية إلى محكمة عنيزة واستمرت محاكمته فترة طويلة، حتى أنهت الدائرة القضائية بالمحكمة النطق بالإجماع بضرب عنقه بالسيف حتى الموت تعزيراً".


 وكان المتهم نفسه مطلوبا قبل القبض عليه في قضية مماثلة بعد قيامه بالتفحيط في إحدى المناطق وصدمه شابا سعوديا مما أدى إلى وفاته مباشرة، وهرب أيضا من الموقع دون أن يسعف الضحية.

الأردنيات يتفوقن على رجالهن في التدخين


الأردنيات يتفوقن على رجالهن في التدخين
ارتفاع سن الزواج بين الفتيات وغياب رقابة الأهل من أسباب إقبال النواعم عليه



أفاد تقرير رسمي أردني بأن الإناث في الأردن سجّلن متوسط إنفاق سنوي على التدخين أعلى من الذكور خلال عام 2010.


 وأظهر التقرير أن المدخنين الأردنيين أنفقوا في العام نفسه حوالي 481 مليون دينار، فيما أنفقت الدولة ما يقارب نصف مليار دينار في علاج الأمراض الناجمة عن التدخين.


 و"ديانا" التي تدخن منذ سبع سنوات قالت إنها تستهلك في اليوم الواحد 40 سيجارة وتنفق شهرياً ما يقارب 150 دولاراً على الدخان مضيفة أنها مستمتعة به ولا تفكر بتركه بشكل جدي.


 وتعتبر التجربة والفضول من أهم الاسباب التي تدفع الكثير من الفتيات لتدخين السجائر والأرجيلة التي يجدن فيها بأنها مضيعة للوقت والتسلية رغم الكلفة المالية المرتفعة التي قد تتراوح بحسب أحد الفتيات 1000 دولار شهرياً.


 وأوضح مدير التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة د. مالك الحباشنة أنه في 2008 كان إنفاق الأردنيون على الدخان حوالى 352 مليون دينار، وهذا نسميه إنفاقاً مباشراً، بينما ارتفع في 2010 إلى 481 مليون دينار أي بحوالى 36% زيادة عن عام 2008 ونتحدث عن نصف مليار إنفاق مباشر.


 وتقدر التكاليفُ التي تتحملها الدولة سنوياً بنحو نصف مليار دينار تنفق بشكل غير مباشر على علاج أمراض التدخين والأضرار الناجمة عنه.


 ويعتبر التمويل الذاتي للمرأة لاسيما العاملة، ومجاراة مظاهر التحضر، إضافة إلى ارتفاع سن الزواج بين الفتيات، وغياب رقابة الأهل من أهم أسباب زيادة إقبال النواعم وإنفاقهن على التدخين أكثر من الرجال.

زوجة مرسي لا اقبل ان يقال عني السيدة الأولي مفضلة ان اكون خادمة مصر


زوجة مرسي ترفض لقب "السيدة الأولى" مفضلة خادمة مصر
تعتبر أول محجبة تشغل المنصب من الملكية حتى الجمهورية الثانية

نجلاء محمود زوجة الرئيس المصري محمد مرسي 


أكدت السيدة نجلاء محمود قرينة رئيس جمهورية مصر د.محمد مرسي رفضها بشدة للقب "سيدة مصر الأولى"، مشددة على أنه لا يوجد شيء يُسمَّى "سيدة مصر" بل يوجد خادمة مصر الأولى؛ لأننا جميعا مواطنون لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات.


 وأضافت في تصريحات لموقع "إخوان أونلاين" أن لقبها هو "أم أحمد"، أو "الأخت نجلاء" أو "الحاجة"، مؤكدة أن الإسلام لا يُميِّز بين امرأة وأخرى أو بين شخص وآخر، وأننا جميعًا مصريون يداً واحدة من أجل وطننا.


 اليوم تدخل الحاجة نجلاء القصر الرئاسي مفتتحة صفحة أول سيدة أولى محجبة.
 فمصر لم تعرف في تاريخها الحديث، وقبل ثورتها سيدة أولى بالحجاب. إلا أن موجة الثورة أتت بالإخوان إلى سدة الرئاسة، وكان من الطبيعي أن تكون زوجة مرشح الإخوان متدينة.


 وكيف لا وهي التي انضمت لجماعة "الإخوان المسلمين" أثناء وجودها في الولايات المتحدة حيث عاشت وزوجها فترة دراسته، وبدأت تساهم في نشاط الجماعة من خلال الأعمال الخيرية لا سيما المتعلقة منها بمجال التربية.
الملكة نريمان ابنة العز والدلال
 ناريمان زوجة الملك فاروق

وإذا كان حجاب السيدة الأولى ليس مستغرباً كونها آتية من صلب الجماعة وثقافتهم، إلا أنه جديد على الجمهورية المصرية، لا بل منذ الملكية، افتقدت مصر سيدة أولى محجبة.

 بدءا من الملكة ناريمان زوجة الملك فاروق وصولاً إلى سوزان، مثلت السيدة الأولى لمصر وإن لم يكن دورها رئيساً في الحياة السياسية، وجهاً بعيداً عن معالم الدين، يحاكي في المظهر واللباس الخارجي الدولة العلمانية.

 فالملكة نريمان التي اعتلت عرش مصر عام 1951، لم تظهر يوماً سوى بهندام يحاكي آخر صيحات الموضة الرائجة في عصرها. لاسيما وأنها كانت وحيدة والديها وتربت "في عز ودلال".
من زوجة عبد الناصر إلى جيهان السادات وسوزان
تحية كاظم وزوجها جمال عبد الناصر
مروراً بتحية كاظم زوجة عبد الناصر، التي كانت تتمتع بأناقة بسيطة. وقد ظلت زوجة مغمورة على الرغم من نشر مذكراتها مع الرئيس المصري بعد رحيله.
اقبال ماضي وبناتها
كذلك تمتعت إقبال ماضي زوجة السادات الأولى وجيهان السادات بمظهر عصري غير مقيد بسلوكيات دينية. لاسيما وأن جيهان رؤوف، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام. وكانت لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.
سوزران مبارك زوجة الرئيس المصري مجمد حسني مبارك 

أما سوزان مبارك فقد لعبت دوراً اجتماعياً في مصر، وكانت تشبه في مظهرها العديد من السيدات الأولى في العالم، من حيث الأناقة والبذخ على المظهر والهندام. وتفرغت للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية.


 ويبقى اللغز حليف السيدة الأولى الحالية، إذ لم يعرف بعد إلا القليل عنها، وسط بحر من التساؤلات حول دورها المقبل واضطلاعها بعمل اجتماعي، لا ينص عليه بأي من الأحوال الدستور المصري، إنما العرف اقتضى أن تلعب السيدة الأولى دوراً اجتماعياً وأن ترافق زوجها الرئيس في بعض زياراته الدولية. لعل الأيام المقبلة ستظهر إلى أي حد ستملأ "الحاجة" نجلاء مركزها.


نجل الرئيس المصري يؤكد بقاءه طبيباً في السعودية


نجل الرئيس المصري يؤكد بقاءه طبيباً في السعودية
الدكتور أحمد مرسي يعمل في الأحساء بالمنطقة الشرقية منذ عامين

احمد مرسي , نجل الرئيس المصري محمد مرسي


أكد نجل الرئيس المصري المنتخب الذي يعمل طبيباً في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية منذ عامين، أنه لن يغادر الأحساء وأنه مستمر في ممارسة مهنته رغم فوز والده بكرسي الرئاسة المصرية، ووصف الفوز بقوله إنه "طبيعي، ومن فضل الله وحب الجميع لوالدي".


 وقال الدكتور أحمد محمد مرسي الذي التقته صحيفة "الحياة" في طبعتها السعودية بمقر عمله في قسم المسالك البولية والجراحة العامة في مستشفى المانع الأهلي بالأحساء: "إنني أمارس حياتي بشكل طبيعي، ولن يؤثر فوز والدي في حياتي". وزاد: "أنا مستمر في ممارسة مهنة الطب"، مشيراً - وهو المتزوج حديثاً - إلى أنه فور إعلان النتائج اتصل بوالده وهنأه بالفوز.


 وأجمع زملاء لأحمد على أنه يتحلى بأخلاق عالية، وأن تعامله مع زملاء العمل في منتهى الرقي. 


 واستقبل مرسي الابن "الحياة" في الطابق الثاني من المستشفى الذي يعمل به بابتسامة تنمّ عن طيبة، لكنه في الوقت ذاته رفض أن تُلتقط له صورة، وعزا ذلك إلى "أمور خاصة جداً"، وطلب مرسي أن يمد الله والده بالعون، وأن يكون خير ممثل للشعب المصري، وأن يوفقه لما فيه خير الوطن والشعب المصري.


 وأشار مرسي الابن إلى أنه عاش وقتاً حرجاً خلال فترتي السباق الرئاسي، وإعلان النتائج، بسبب المكالمات التي انهالت عليه للتهنئة، مشيراً إلى "توجيهات منعته من التحدث إلى أي شخص".


 ولفت الطبيب المصري الشاب إلى أنه "يشعر براحة نفسية كبيرة منذ أن استقر به المقام في الأحساء"، وقال: "يمتاز أهل الأحساء بطيبة وتواضع كبيرين، وهم اجتماعيون من الطراز الأول"، مشيراً إلى أنه لم يجد منهم "إلا كل محبة واحترام، سواءً من زملاء العمل أم من الجيران". 


 يُذكر أن الرئيس المصري الجديد وزوجته نجلاء علي رُزِقا بخمسة أبناء، أكبرهم أحمد، إضافة إلى الشيماء، وهي متزوجة، وحاصلة على بكالوريوس العلوم من جامعة الزقازيق، وأسامة، وهو يحمل ليسانس حقوق، وعمر حاصل على بكالوريوس تجارة، وعبدالله طالب في الثانوية العامة. ورزق الرئيس مرسي بثلاثة أحفاد.

بالفيديو , مشهد اغتصاب فاطمة يضرب رقم قياسي على يوتيوب

مشهد اغتصاب فاطمة , فيديو اغتصاب فاطمة الجول 
مشهد اغتصاب  فاطمة يضرب رقم قياسي على يوتيوب
مشهد اغتصاب فاطمة , فيديو اغتصاب فاطمة الجول 
فيما يعد دليل قوي على نجاح المسلسل التركي «فاطمة»، ونجاح بطلته الممثلة التركية بيرين سآت الشهيرة بـ«فاطمة» في جذب انتباه ملايين المشاهدين، احتل مشهد اغتصاب «فاطمة» ضمن أحداث المسلسل، المركز الثالث في قائمة أكثر المشاهد التركية المدبلجة مشاهدة.


 مشهد اغتصاب فاطمة بالرغم من رفعه على يوتيوب منذ شهور قليلة مع بداية عرض المسلسل إلا أنه حقق أكثر من 7 ملايين مشاهدة حتى الآن، وتم التعليق عليه أكثر من 700 مرة، فيما احتل المركز الأول مقطع بعنوان «أجمل حب في مسلسل العشق الممنوع»، وتمت مشاهدته 13 مليوناً و500 ألف مرة


 المركز الثاني حصل عليه مقطع بعنوان «الحلقة الأخيرة من مسلسل العشق الممنوع»، وتمت مشاهدته 7 ملايين و500 ألف مرة، علماً بأن مقاطع مسلسل «العشق الممنوع» تم رفعها منذ أكثر من سنة، الأمر الذي جعل «فاطمة» يضرب رقم قياسي في شهور قليلة من حيث نسبة مشاهدته.
 مقاطع أخرى من المسلسل المعروض حالياً على بعض القنوات العربية نالت عدداً كبيراً من مرات المشاهدة، منها مقطع بعنوان «مشهد مثير بين فاطمة وكريم» الذي تمت مشاهدته قرابة نصف مليون مرة، ومقطع بعنوان «أهم مشاهد الحلقة 37» وتمت مشاهدته أكثر من مليون ونصف مليون مرة، ومشهد «السجن» 722 ألف مرة، بينما تمت مشاهدة الحلقة 60 من المسلسل أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون مرة
فيديو مشهد اغتصاب فاطمة , فيديو اغتصاب فاطمة الجول