السبت، 23 يونيو 2012

أمريكي يرفع دعوى تشهير ضد جون ترافولتا


أمريكي يرفع دعوى تشهير ضد جون ترافولتا
اتهمه بنشر بيانات كاذبة عن صحته لمنع الناس من شراء كتابه



أقام رجل من لوس أنجلوس، ألف كتابا عن لقاءات جنسية مزعومة له مع الممثل جون ترافولتا، دعوى تشهير ضد ترافولتا ومحاميه.


 واتهم الرجل ويدعى روبرت راندولف ترافولتا والمحامي مارتن سنجر بنشر بيانات كاذبة عن صحته العقلية في 2010 في محاولة ثناء الناس عن شراء كتابه. 


 ويسعى راندولف للحصول على تعويضات لم يحدد قيمتها في الدعوى القضائية التي أقامها في المحكمة العليا في لوس أنجلوس.


 ووصف سنجر دعوى راندولف بغير المعقولة وقال إنها اعتمدت على رسالة شخصية الى ناشر مدونة تروج شائعات. يذكر أن كتاب راندولف نشر في فبراير/شباط الماضي، قبل ثلاثة أشهر على قيام اثنين من المدلكين بإقامة دعاوى اعتداء جنسي ضد ترافولتا. في حين وصف متحدث باسم الممثل هذه الاتهامات بأنها محض خيال.


 ثم عاد المدلكان وسحبا سريعا الدعاوى القضائية في مايو/أيار بعد التشكيك في
 تفاصيل اللقاءات المزعومة.

جاكي شان يزور مدينة جزائرية الأربعاء المقبل


جاكي شان يزور مدينة جزائرية الأربعاء المقبل
مدينة سطيف تتحول شيئاً فشيئاً إلى قطب سياحي ورياضي مهم



تستقبل ولاية سطيف شرق الجزائر المدربَ العالمي في رياضة الكونغ فو السيد شيو شي لينغ، يوم 20 يوليو/تموز المقبل، ويرافقه الممثل العالمي جاكي شان الذي سيكون مع الوفد المرافق للمدرب شيو لينغ، ما يزيد من أهمية الحدث وأبعاده الرياضية، وذلك حسب ما أعلن عنه السيد عزالدين بعلي، رئيس اتحاد الكونغ فو بسطيف.


 ولفت بعلي إلى أن الزيارة تأتي في إطار تقديم الدعم لهذه الرياضة بالجزائر ومدينة سطيف على الخصوص، لاسيما في ظل الاستحسان الذي تتلقاه هذه الرياضة مؤخراً بين أوساط الشباب بالمنطقة، والتي عمّت في ظرف قصير كافة المناطق وحتى المعزولة منها.


 وأشار المتحدث إلى أن المدرب شيو شي لينغ سيشرف على فتح قاعة جديدة لرياضة، الكونغ فو، وسط مدينة سطيف مجهزة بكامل الإمكانيات المادية والبشرية، حيث تكون هذه المناسبة بمثابة فرصة لتقديم المدرب لمجموعة من التوضيحات حول رياضة الكونغ فو وكيفية التعامل مع المكونين.


 كما اعتبر السيد بعلي أن زيارة مدرب الكونغ فو العالمي حدثاً مهماً للغاية للاعبي الكونغ فو وعشاقها، مبيناً أن الاتحاد المحلي سيبرم اتفاقاً للتعاون المشترك مع المدرب الكوري يتضمن قيامه بزيارات أخرى لمدينة سطيف في السنوات المقبلة، وستحمل معها الكثير من الأمور الجديدة.

صورة نادرة تفسر سبب موت النحلة عند اللسع


صورة نادرة تفسر سبب موت النحلة عند اللسع
يظهر فيها انفصال جزء من أنسجة المعدة عنها أثناء اللسع وليس فقط الشوكة



فازت صورة نادرة التقطتها مصورة تعمل أخصائية اتصالات في جامعة كاليفورنيا بجائزة First-Place Gold Feature Photo عن صورة التقطتها لنحلة في نفس لحظة اللسع تماماً.


 ويظهر في الصورة انفصال جزء من أنسجة معدة النحلة عنها أثناء اللسع، وليس فقط انفصال الشوكة كما كان متوقعاً، ويرجع المتخصصون في علم الحشرات وفاة النحلة عقب اللسع لهذا الانفصال الذي لا تقوم به النحلة إلا مرة واحدة في حياتها وفي حالة دفاعية لا هجومية.


 وكانت Kathy Keatley Garvey المهتمة بالحشرات قد التقطت طوال حياتها أكثر من مليون صورة للسع النحل بحسب نشرة Sacramento Bee المتخصصة في أخبار النحل والصادرة من مدينة Sacramento الأمريكية؛ كبرى مدن كاليفورنيا. إلا أن هذه الصورة تبقى وفقاً لصحيفة "نورت" الأكثر تميزاً، إذ تقول ما لم تقله جميع الصور الأخرى.

منع ثلاث سعوديات من دخول فرنسا بسبب النقاب


منع ثلاث سعوديات من دخول فرنسا بسبب النقاب
القانون الفرنسي يمنع إخفاء الوجه في الأماكن العامة ويفرض غرامة على ذلك



منعت فرنسا دخول ثلاث سعوديات بعد وصولهن إلى مطار شارل ديغول في فرنسا بعد رفضهن خلع النقاب والكشف عن وجوههن.


 وقال مصدر ملاحي الثلاثاء، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، إن النساء وصلن من الدوحة على متن رحلة للخطوط الجوية القطرية ظهر الاثنين، ومُنعن من دخول الأراضي الفرنسية عندما رفضن الكشف عن وجوههن لشرطة مراقبة الحدود.


 ولم تحدد أعمار النساء اللواتي تم ترحيلهن مساء الاثنين الى الدوحة. 


 وأفاد المصدر نفسه أنهن "تلقين مخالفات من الدرجة الثانية طبقا للقانون".


 ويمنع القانون الفرنسي إخفاء الوجه في الأماكن العامة ويفرض غرامة يمكن أن تصل الى 150 يورو للمخالفات.


 وفي 31 أيار/مايو، دعا وزير الداخلية مانويل فالس الذي أيد قانون منع النقاب الى تطبيق هذا القانون "بذكاء وتبصر".


 ودعا حتى إلى منع الأمهات اللواتي يرافقن أبناءهن الى المدرسة من ارتداء النقاب تطبيقا للقانون "الجمهوري" مع إشارته الى أن هذه المسألة "معقدة جدا".


 وحررت مخالفات لنحو 300 امرأة بين أبريل/نيسان 2011 والشهر نفسه من 2012 بسبب ارتداء النقاب في الأماكن العامة، وفق أرقام وزارة الداخلية الفرنسية.

الصين تستعد لإرسال أول سيدة للفضاء


الصين تستعد لإرسال أول سيدة للفضاء
الرحلة تدوم 10 أيام وفريق العمل سينزل في غرب البلاد



تعتزم بكين، اليوم السبت، إرسال أول سيدة صينية للفضاء برفقة رائدي فضاء آخرين للعمل على محطة فضائية مؤقتة لمدة أسبوع، في خطوة مهمة لتصبح ثالث دولة في العالم تمتلك محطة فضائية دائمة.


 ومن المقرر أن تنطلق ليو يانغ، الأم البالغة من العمر 34 عاماً، وأحد طياري القوات الجوية الصينية، بصحبة رائدي فضاء آخرين على متن المركبة "شينجو 9"، التي يعني اسمها "المركبة الإلهية"، على أن تلتحم بنموذج المحطة الفضائية "تيانغونغ 1"، التي تعني "القصر السماوي"، التي يقارب حجمها حجم حافلة والمتمركزة حاليا في مدار يبعد 232 كيلومترا فوق الأرض.


 وقالت المتحدثة باسم البرنامج الفضائي الصيني وو بينغ: "إعداد رائدات فضاء للسفر لم يعد ضرورة فحسب، بل هو توقع لدى العامة.. إنه حدث تاريخي".


 وينتظر أن يقيم اثنان من رواد الفضاء الثلاثة داخل نموذج المحطة، للقيام بمهام لاختبار نظم دعم الحياة، فيما سيبقى الثالث داخل الكبسولة للتعامل مع أي طوارئ غير متوقعة، وفقاً للأسوشيتد برس.


 وكانت وسائل الإعلام الرسمية قد أعلنت أن المهمة تستغرق 10 أيام قبل أن يعود الرواد على متن الكبسولة، ليهبطوا في منطقة غرب الصين بواسطة مظلات.


 وكانت رحلة "شينخو-8" أتاحت في أكتوبر 2011 للصينيين إنجاز أول عملية التحام بين مركبتين غير مأهولتين في مدار الأرض.


 وتجدر الإشارة إلى أن الرحلة المأهولة الصينية السابقة أطلقت من خلال المركبة "شينخو-7" في سبتمبر 2008.

الجزائر تتفوق على دول غربية في "تأنيث" البرلمان


الجزائر تتفوق على دول غربية في "تأنيث" البرلمان
تعديلات بداخل مبنى النواب تراعي خصوصية الوافدات الجديدات



بعد أن أصبحت لدى الجزائر أكبر نسبة من النائبات في العالم العربي يتعين الآن على العمال في مبنى المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) إجراء بعض التعديلات العاجلة.


 وفي حين أن مرحاض الرجال أمام غرفة المداولة مباشرة يحمل رسماً واضحاً لرجل فإنه لا توجد حتى الآن أي لافتات تشير إلى المرحاض المخصص للنساء. 


 وفي الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد في 26 مايو/أيار اضطرت اثنتان من النائبات اللاتي انتخبن حديثاً للسؤال عن الاتجاهات للوصول الى المرحاض.


 وقال صحافي محلي لوكالة رويترز فيما كان يتابع الجلسة الافتتاحية للبرلمان "أينما أذهب أرى امرأة أمامي. تغيرت الأوضاع. نحن اعتدنا رؤية الرجال فقط".


 وانتخبت 146 امرأة لعضوية البرلمان الشهر الماضي بعد أن كان عددهن 31 وحسب قبل ذلك. ويمثل النساء الآن 31.6 في المئة من أعضاء المجلس، وهي أكبر حصة للنساء في أي مجلس تشريعي عربي وأعلى من دول كثيرة في الغرب، منها سويسرا وكندا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.
فكرة بوتفليقة


هذه القفزة المفاجئة هي نتيجة الحصة التي خصصها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة للنساء والتي اعتقد الكثيرون من المشككين بما في ذلك مراقبون أجانب للانتخابات أنها لن تطبق.


 والآن تستمتع الجزائر المصدرة للطاقة والبالغ عدد سكانها 37 مليون نسمة بوضعها الجديد كرائدة في مجال حقوق المرأة.


 وأشاد كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بالحصة الكبيرة التي حصلت عليها المرأة.


 لكن دعاة للمساواة يقولون إن السؤال الرئيسي يظل دون إجابة ألا وهو كيف ستستغل النائبات - وأغلبيتهن جديدات على العمل السياسي - مواقعهن الجديدة؟


 وبموجب الدستور الجزائري يتمتع رئيس الدولة بأغلبية الصلاحيات مما لا يترك سوى سلطات محدودة للبرلمان. وعادة لا تتجاوز مهمة النواب التصديق على مبادرات يتقدم بها الجناح التنفيذي.


 وتقول جماعات نسائية إن النتيجة تمثل تطوراً إيجابياً وإن كان محدوداً.


 وتقول نادية آيت زاي، رئيسة مركز الإعلام والتوثيق لحقوق الطفل والمرأة وهي منظمة غير حكومية تدافع عن حقوق النساء والأطفال، إن هذا يمثل انتصاراً لكنها تساءلت عما تستطيع هؤلاء النسوة المئة والأربعين القيام به.
 الجزائر الأولى عربياً


وتحتل تونس حالياً المرتبة الثانية بعد الجزائر من حيث عدد النائبات إذ تشغل النساء 26.7 في المئة من المقاعد في البرلمان وفقاً لأرقام جمعها الاتحاد البرلماني العربي.


 وفي هذا المجال تتقدم الجزائر عدة دول غربية منها سويسرا وكندا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.


 وقالت سميرة كركوش وهي عضو جديد بالبرلمان من الجزائر العاصمة لرويترز في مبنى المجلس الوطني إن النساء سيلعبن دوراً، وأضافت أنهن يسعين للتغيير.


 وربما كان بوتفليقة يفكر في التركة التي سيخلفها من بعده حين خصص حصة للنساء. انه في الخامسة والسبعين من العمر ولا يتوقع كثيرون أن يخوض الانتخابات الرئاسية لولاية رابعة حين تنتهي ولايته عام 2014.
علمانية الدولة 


وتتسق زيادة أعداد النساء في البرلمان والمؤسسة العلمانية الحاكمة التي ينتمي لها الرئيس. وفي التسعينيات كافحت المؤسسة إسلاميين متشددين وهزمتهم وكانت لهم عدة اهداف منها التزام النساء منازلهن.


 ولعبت النساء في الجزائر تقليدياً دوراً في الحياة العامة أكثر نشاطاً من نظيراتهن في أغلب الدول العربية الأخرى.


 وهناك نساء بين أبطال حرب التحرير في الجزائر واستقلالها عن فرنسا في الستينيات. وكانت نساء مشاركات في العمل السري يرتدين ملابس غربية ويتسللن دون أن يلحظهن احد الى الحانات والمطاعم التي يتردد عليها الفرنسيون ليتركن قنابل يضبطن توقيتها لتنفجر بعد دقائق.


 واليوم تفتخر قوة الشرطة بأفرادها من الضابطات. وفي حفلات التخرج تستعرض الطالبات مهاراتهن في القتال وتفكيك الأسلحة الآلية.


 غير أن العدد الكبير للنساء في البرلمان مثّل مفاجأة. وكان معظم الناس يفترضون أن الأحزاب التي يهيمن عليها الرجال ستجد سبلاً للتحايل على الحصة التي خصصها بوتفليقة.


 غير أنه قبل بضعة ايام من الانتخابات وضعت وزارة الداخلية معادلة حسابية لتوزيع المقاعد ضمنت أن يمثل النساء نحو ثلث المجلس الجديد.


 وتقول آيت زاي الناشطة في مجال حقوق الإنسان إنها واثقة من أنه مع تقديم الدعم الملائم فإن العضوات الجدد بالبرلمان سيتمكن من إحداث تغيير.


 وأضافت في مكتبها الذي زينته بملصقات تندد بالعنف الأسري أن الكثير من النائبات يخضن غمار العمل السياسي للمرة الأولى وبالتالي فإنه اذا كانت النساء يردن شيئاً من النائبات فعليهن أن يتوجهن اليهن.


 وقالت إنه لا يمكن توقع أن تأتي النائبات اليهن وبالتالي سيتم إنشاء برامج لتدريب البرلمانيات وتثقيفهن بشأن حقوق المرأة.

باريس قد تحفر تحت برج إيفل لدوافع سياحية


باريس قد تحفر تحت برج إيفل لدوافع سياحية
بهدف تخفيف الضغط على زوار المكان وتقصير ساعات الانتظار



تسعى باريس لتقليل معاناة أعداد كبيرة من السائحين يتوافدون على برج إيفل سنوياً وينتظرون في صفوف طويلة لساعات من خلال خطط لنقل مكاتب التذاكر وصفوف الانتظار تحت الأرض أسفل قواعد المزار العملاق.


 وينتظر أن يوجّه مجلس المدينة بعد غد الثلاثاء الدعوة لمعماريين لتقديم عروض لتقييمها قبل البدء في مشروع لتطوير المنطقة الواقعة أسفل البرج للتخفيف من الازدحام وإضافة خدمات ثمة حاجة ملحة لها، حسب تقرير لرويترز.


 وطرحت فكرة الحفر أسفل البرج البالغ ارتفاعه 324 متراً، وهو مفخرة باريس منذ عقود، ومع توافد نحو سبعة ملايين زائر على المكان كل عام يتزايد الضغط لجعل زيارة البرج الذي شيده جوستاف إيفل في عام 1889 تجربة أكثر متعة.


وشيد البرج احتفاء بالهندسة الفرنسية الحديثة وبما أن المنطقة الواقعة أسفله مباشرة يجب أن تظل خاوية وتحظر أي أعمال بناء جديدة في ممشى شان دو مار الخلاب الممتد خلفه فما من سبيل إلا النزول تحت الارض.


 وقال جان برنارد برو رئيس مجموعة (سيت) التي تدير البرج ان من الحتمي تحسين تجربة الزائر في اشهر موقع سياحي في باريس.


 وقال بروس لرويترز: "لأننا نحتاج منشآت إضافية لنرحب بزائرينا بصورة أفضل فإن الوسيلة المثلي الحفر تحت الارض".


 وأضاف أن حشود السائحين ستظل تتوافد على المكان ولكن يمكن تنظيم الصفوف بشكل أفصل في مساحة تحت الارض.


 وتابع "الأمر يتعلق بسبل الراحة وتحسين أسلوب استقبال الزائرين. ليس جيداً أن تستقبل الزائرين تحت المطر ونفس الشيء حين يكون الطقس حاراً".


 ويمكن بناء مستويين تحت الأرض لمكاتب التذاكر ولخدمات مثل تفتيش الزائرين ومكتب للمعلومات ودورات مياه ومتجر للتذكارات بل ومتحف يكرس لجوستاف إيفل.

رسالة تسامح من طبيب فلسطيني قتلت إسرائيل بناته


رسالة تسامح من طبيب فلسطيني قتلت إسرائيل بناته
يروي معاناته في كتاب ويتساءل: أي إسرائيليين يفترض أن أكره؟



يسجّل طبيب فلسطيني مشوار المعاناة التي عاشها بخسارة أعز ما يملك، فلذات أكباده. ويروي كيف للضحية أن تصبح داعية سلام، بدلاً من السعي للانتقام. فعلى الرغم من مقتل بناته الثلاث خلال قصف قطاع غزة في الحرب التي شنتها إسرائيل بين ديسمبر/كانون الأول 2008 ويناير/كانون الثاني 2009 ، وأدت إلى مقتل نحو 1400 فلسطيني و13 إسرائيلياً، يؤكد عز الدين أبوالعيش أنه سيسامح.


 رحلة التسامح هذه وثقها في كتابه "لن أكره"، رحلة طبيب فلسطيني من غزة على طريق السلام. فعلى الرغم من إطلاق دبابة إسرائيلية قذيفتين على غرفة بناته، ما أدى الى مقتل الثلاث مع ابنة أخيه أيضاً، وإصابة بعض من أفراد العائلة، إلا أن أبوالعيش غفر.


لكنه في الوقت نفسه يبدي دهشته من الهجوم المميت على الرجال والنساء وأطفال غزة الأبرياء، الذي شنته إسرائيل على القطاع ويتساءل: "كيف سيعيد علماء النفس وعلماء الاجتماع وأطباء وخبراء الاقتصاد تأهيل الأشخاص الذين عاشوا جنون هذه الإبادة".


 الكتاب الذي يهديه مؤلفه إلى أبويه وزوجته نادية وبناته بيسان (21 عاماً)، وميار (15 عاماً)، وآية (14 عاماً)، وإلى الأطفال في كل مكان، صدر عن دار بلو مزبري مؤسسة قطر للنشر. وفيه يصف أبوالعيش بيته بعد القصف الإسرائيلي، قائلاً إن ابنته شذا كانت الوحيدة الواقفة على قدميها وجسمها مغطى بجروح دامية غائرة، أما ميار فوجدت جثة ممددة على الأرض.


 يُذكر أن النسخة الأولى منه صدرت بالإنكليزية في كندا عام 2010، ثم نقله المترجم المصري أحمد محمود إلى العربية. ويحمل غلاف الطبعة العربية كلمة يقول فيها الروائي اللبناني أمين معلوف: "يحتاج الأمر إلى شجاعة لرفض الكراهية والامتناع عن الدعوة إلى العنف".


 أما الغلاف الخلفي فيحمل كلمات لرموز منهم الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، الذي اعتبر المؤلف وكتابه مثلاً رائعاً للعفو والمصالحة.
قطاع غزة والمأساة


والمؤلف الذي وُلد في مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة عام 1955، حصل عام 1975 على منحة لدراسة الطب في جامعة القاهرة، ثم أكمل دراساته التخصصية في كل من بريطانيا وإسرائيل وإيطاليا وبلجيكا والولايات المتحدة. 


 كما كان يشغل مركز كبير الباحثين في معهد جرتنر في مستشفى شيبا في تل أبيب، قبل أن تقتل بناته الثلاث عام 2009. وفي هذا السياق، يؤكد أنه كان أول طبيب فلسطيني ضمن هيئة مستشفى إسرائيلي وهو مستشفى "سوروكا".


 لكنه يعيش حالياً في تورنتو بكندا، حيث يعمل أستاذاً مشاركاً في كلية الطب بجامعة تورنتو. ويروي أنه رد على سؤال عما إذا كان يكره الإسرائيليين بسؤال آخر هو: "أي إسرائيليين يفترض أن أكره؟"، موضحاً أنه يوجد ممرضات وأطباء يحاولون إنقاذ حياة أطفاله المصابين، كما يوجد أطفال إسرائيليون وُلدوا على يديه. أما الجندي الذي أطلق القذائف القاتلة وقصف منزله، فقد قال عنه: "أعتقد أن ضميره سيستيقظ في يوم من الأيام حين يصير أباً ويعرف كم هي ثمينة حياة طفله". ويضيف "حتى إذا انتقمت من كل الشعب الإسرائيلي فهل سيعيد هذا بناتي؟".


 ويصف أبوالعيش قطاع غزة بأنه الأعلى كثافة سكانية في العالم، حيث يضم نحو 5.1 مليون نسمة، 80% منهم فقراء يعيشون في مخيمات للاجئين منذ عقود، وأكثر من نصف سكان القطاع دون الثامنة عشرة. ويضيف أن "الزحام والفقر والتلوث والبطالة كلها عناصر مجتمعة تحيل غزة إلى قنبلة موقوتة في سبيلها الى الانفجار، فالمعاناة والحرمان يؤديان الى الانتقام".

فيسبوك يتيح تعديل التعليقات من دون حذفها


"فيسبوك" يتيح تعديل التعليقات من دون حذفها
الخدمة الجديدة قيد الإطلاق وستصبح بمتناول الجميع خلال الأيام المقبلة



أعلن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه بات من الممكن تعديل التعليقات بدلًا من حذفها، مقدما بالتالي حلاً للأخطاء المحرجة التي قد يرتكبها بعض المستخدمين.


 وبات في متناول المستخدمين بديلا عن الإلغاء الذي كان حتى اليوم الحل الوحيد المتوافر لهم لتعديل رسائلهم التي تترك آثارا مزعجة.


 لكن "لمحة استعادية عن التعديلات التي تم إدخالها" ستبقى متاحة على الموقع "بحيث يتسنى للأشخاص الذين سيعلقون لاحقا على المحادثة الاطلاع على السياق بالكامل"، بحسب ما أوضحت جوهانا بيس الناطقة باسم "فيسبوك".


 وأكدت أن هذه "الخدمة الجديدة هي قيد الإطلاق وستتاح لجميع المستخدمين خلال الأيام المقبلة".

أول شاشة إنترنت مخصصة للأعمال التجارية

أول شاشة إنترنت مخصصة للأعمال التجارية
مخصصة للأماكن التجارية العامة مثل ردهات الفنادق والمقاهي والمطارات




أطلقت شركة "هيوليت باكارد" الأمريكية العالمية المتخصصة في مجال الحاسوب والبرمجيات أول شاشة إنترنت "مونيتور" مخصصة للأعمال التجارية تحمل الاسم الرمزي "HP Passport 1912nm"، تتيح إمكانية تصفح الشبكة العنكبوتية دون الحاجة إلى توافر جهاز كمبيوتر إضافي.


 وتعتبر هذه الشاشة مخصصة للأماكن التجارية العامة مثل ردهات أو غرف الفنادق أو المقاهي أو داخل قاعات الانتظار للشركات أو المطارات أو غيرها من الأماكن العامة وبيئات العمل، فهي بمثابة أداة تتيح للزوار أو العملاء إمكانية الدخول مباشرة إلى شبكة الإنترنت وإدارة محتوى الوسائط المتعددة مثل تصفح البريد الإلكتروني أو الصور أو الفيديو بدقة عالية التحديد "HD" أو الموسيقى من خلال واجهة ويب تتسم بالسهولة والسلاسة في الاستخدام.


 وتأتي بقياس 18.5 بوصة من نوع "LCD" وبدرجة وضوح تبلغ 136×768 بيكسل، ونسبة التباين 600:1، ويصل زمن الاستجابة حوالي 5 ميللي ثانية، ومزودة بوحدة معالجة مركزية من نوع "OMAP4430" مقدمة من شركة " تكساس انسترومنتس"، كما تحتوي على مأخذ يدعم تقنية "إيثرنت"، ومزودة بلوحة مفاتيح وفأرة.


 إلى ذلك، تتضمن مكبر صوت وخمسة منافذ "يو إس بي" لإمكانية توصيل الكاميرات الرقمية وغيرها من الملحقات الأخرى، وكذلك منفذا لقارئ بطاقات الذاكرة من نوع "أربعة في واحد". فضلا عن أنها مزودة بمشغل "أدوبي فلاش".

جوجل تُدشن موقعاً لإنقاذ اللغات المهددة بالاندثار


جوجل تُدشن موقعاً لإنقاذ اللغات المهددة بالاندثار
الشركة تتطلع لتوثيق وتعزيز أكثر من 3000 لغة خلال المائة عام القادمة



قرر عملاق البحث على الشبكة العنكبوتية "جوجل" البدء في تدشين مشروع جديد أطلق عليه اسم "مشروع اللغات المعرضة للخطر-The Endangered Languages Project"، ويهدف إلى إنقاذ وحماية اللغات المهددة بالاندثار، وذلك وفقا لما ورد في مدونة جوجل.


 وتبلغ عدد اللغات التي تتطلع شركة "جوجل" لتوثيقها وتعزيزها أكثر من 3000 لغة على وشك الإنقراض خلال المائة العام القادمة، أي مايقرب من نصف اللغات الموجودة في جميع أنحاء العالم.


 وقررت شركة "جوجل" اتخاذ الإجرءات اللازمة لمكافحة هذه المشكلة وللحفاظ على التنوع الثقافي وإثراء اللغات وإتاحة الفرصة للناس لتكون على دراية بتلك اللغات وكذلك المهتمين بهذا المجال للعثور على كافة المعلومات الحديثة عنها ومشاركتها مع الآخرين من خلال تدشين قاعدة بيانات شاملة مزودة بالإحصاءات والتسجيلات الصوتية عالية الجودة وغيرها من المعلومات التي من شأنها الحفاظ على تلك اللغات.


 ويوفر الموقع للمستخدمين خريطة تفاعلية تشتمل على نقاط ملونة وفقا لحالة اللغات، فمثلا اللون الأخضر يمثل اللغات التي في خطر، بينما يعبر اللون البرتقالي عن اللغات المهددة بالاندثار، فيما يشير اللون الأحمر إلى اللغات المهددة بالانقراض الشديد. وعندما يقوم المستخدم بالنقر على إحدى النقاط ستفتح صفحة تعرض كافة البيانات عن اسم اللغة والعدد التقريبي للمتحدثين بها، ونماذج صوتية لها.


 ويناشد المشروع الأشخاص الذين يجيدون واحدة من هذه اللغة أو ممن لديهم خبرة لغوية للمشاركة في هذا المشروع، حيث تأمل شركة جوجل بأن يصبح مشروعا عالميا ضخما، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات والمنظمات المرموقة في هذا المجال من ضمنها جامعتي "هاواي"، و"ميتشغان". 


 وبالرغم من أن جوجل هي السبب الرئيسي وراء تطوير هذا المشروع، إلا أنه سوف تتم إدارته بقيادة خبراء حقيقيين في مجال الحفاظ على اللغات ومنظمات تعليمية وثقافية غير ربحية مثل منظمة "Cultural Council-FPCC" للحفاظ على اللغة ومعهد معلومات اللغة والتكنولوجيا "LINGUIST List" التابع لجامعة "ميتشغان".

شاكيرا تلاحق حبيبها في بولندا


"شاكيرا" تلاحق حبيبها في بولندا
خلال دورة كأس أوروبا لكرة القدم 2012



انتهزت نجمة البوب الكولومبية شاكيرا التي قدمت إلى بولندا لدعم حبيبها لاعب كرة القدم الإسباني جيرارد بيكيه الفرصة لتسجل في غدانسك (الشمال) بعض الأغنيات لألبومها المقبل، وقد سجلت شاكيرا الأغنيات من 13 إلى 20 حزيران/يونيو.


 وكشف ليش باريل رئيس "ريديو غدانسك" أن فريق شاكيرا اتصل باستوديوهاته في بداية أيار/مايو، من دون الكشف عن هوية المغنية، ولم يعلم بهويتها إلا عندما طرأت مشكلة في الحجز، مضيفا إلى أن شاكيرا عملت حتى الفجر في بعض الأيام، وفقا لوكالة "فرانس برس".


 وأكد أن "شاكيرا هي من دون شك نجمة كبيرة، وقد سرتنا هذه المفاجأة"، موضحا أن استوديوهاته ارتقت إلى متطلبات المغنية الكولومبية، مضيفا أن "استوديوهاتنا تمتثل للمعايير الدولية، شأنها في ذلك شأن الملاعب التي شيدت لدورة العام 2012 من كأس أوروبا والتي لقيت إعجاب العالم أجمع".


 وأشار باريل إلى أنه تفاجأ لأن شاكيرا تفضل العمل بعيدا عن الأضواء، مع أنها كانت مستعدة تماما لمجاراة المصورين عند تواجدها في ملعب غدانسك لدعم حبيبها بيكيه.


 وقد كسبت النجمة قلوب محبي رياضة كرة القدم بفضل أغنية "واكا وكا - ذيس تايم فور أفريكا" التي سجلتها بمناسبة دورة كأس العالم للعام 2010 في جنوب إفريقيا.


 يذكر أن دورة العام 2012 من كأس أوروبا بدأت في 8 حزيران/يونيو في وارسو وستختتم بالمباراة النهائية في الأول من تموز/يوليو في كييف.

فنان مغربي يتوفى بأزمة قلبية على خشبة المسرح


فنان مغربي يتوفى بأزمة قلبية على خشبة المسرح
الحزن عم البلاد بعد وفاة الأمين العام للنقابة الحرة للموسيقيين مصطفى بغداد

سقط على المسرح إثر إصابته بنوبة قلبية


حالة من الذعر والحزن انتابت الشعب المغربي، وذلك بعد وفاة الفنان مصطفى بغداد الأمين العام للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة فجأة على المسرح إثر أزمة قلبية ألمت به أثناء تقديمه حفلا فنيا ضمن إطار الـ 16 للمهرجان الوطني للأغنية المغربية.


 فقد فوجئ الحضور بسقوط الفنان مصطفى بغداد، إلا أنه لم يتوقع أحد أنه سيفارق الحياة، حيث اعتقد الكثيرون أنه هبوط أو دوار إلا أن حياته الحافلة أبت إلى أن تختتم على المسرح فرحل فجأة.


 ونقل الراحل على وجه السرعة الى مصحة خاصة بسلا لتلقي الإسعافات اللازمة حيث فارق الحياة بالرغم من محاولات الفريق الطبي إنقاذ حياته.


 ويأتي هذا الحادث الجديد بعد عام كامل حفل بالأزمات الصحية التي طالت الفنانين المغاربة، كما يواكب الجدل الذي أثاره العديد من الفنانين الذين أشاروا إلى ضرورة الرفع من حجم التغطية الصحية لمهنيي هذا المجال.


 وقد دفن بمقبرة الشهداء في الدّار البيضاء وسط حضور العشرات من الفنانين والكتاب والمغنين والأصدقاء المتأثرين بفراق مصطفى بغداد ضمن فعاليات الدورة الـ16 من المهرجان الوطني للأغنية المغربية.

الخطوط السعودية تعلن عن "وظائف شاغرة"


الخطوط السعودية تعلن عن "وظائف شاغرة"
لحملة الماجستير والبكالوريوس في تخصصي المحاسبة والمالية



العربية.نت بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية في تلقي طلبات الالتحاق بوظائف شاغرة لحملة الماجستير والبكالوريوس في تخصصي المحاسبة والمالية من خلال موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت. ويستمر قبول الطلبات حتى نهاية دوام السبت المقبل. 


 أكد ذلك عبد الله الأجهر مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة في الخطوط السعودية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج مخصص للتوظيف المباشر لحملة الماجستير والبكالوريوس بعد اجتياز اختبارات القبول كاللغة الإنجليزية والمعرفة الوظيفية والكشف الطبي، بحسب الاقتصادية. 


 وأوضح الأجهر أن تقديم الطلب يتم من خلال التسجيل في بوابة التوظيف الإلكتروني عبر موقع ''السعودية'' على شبكة الإنترنت (www.saudiairlines.com) ثم اختيار أيقونة ''توظيف'' أو أيقونة ''من نحن''، وتعبئة النموذج. وسيتم تحديد مواعيد الاختبارات عبر رسائل sms بعد مراجعة وتدقيق الطلبات. 


 وأوضح الدكتور عمر عبد الله جفري مساعد المدير العام التنفيذي للخدمات المشتركة في الخطوط السعودية شروط ومتطلبات الالتحاق بالوظائف المعلن عنها وهي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويحمل الهوية الوطنية، أن يكون متخرجا في إحدى الجامعات السعودية أو الدولية المعتمدة وقد اعتمدت معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي. ولحملة شهادة البكالوريوس أن يكون التخصص (محاسبة / مالية)، ألا يقل معدل التخرج في الشهادة الجامعية عن(2,5 من 4) أو(3,5 من 5)، ألا يزيد سن المتقدم على 30 سنة من تاريخ ميلاده الهجري عند قبول الطلب. 


 وشروط الالتحاق بالوظائف لحملة شهادة الماجستير أن يكون التخصص (محاسبة / مالية / إدارة أعمال)، أن يكون التخصص في شهادة البكالوريوس (مالية / محاسبة)، ألا يقل معدل التخرج عن جيد جدا، ألا يزيد سن المتقدم على35 سنة من تاريخ ميلاده الهجري عند قبول الطلب، اجتياز اختبارات القبول المقررة ومن ضمنها اختبار اللغة الإنجليزية والمعرفة الوظيفية والمقابلة الشخصية والكشف الطبي، ألا يكون المتقدم من المفصولين من أحد البرامج السابقة للخطوط السعودية، إرفاق صورة من الهوية الوطنية / الشهادة الجامعية / كشف الدرجات. 


 وحول المزايا الخاصة بهذه الوظائف، أوضح الدكتور عمر جفري أن التعيين سيكون على وظيفة في شركة الطيران في الخطوط السعودية وبمرتب شهري قدره 9085 ريالا (قبل حسم التأمينات) وبدل مواصلات قدره 600 ريالا لحملة شهادة البكالوريوس، ومرتب شهري قدره 11330 ريالا قبل حسم التأمينات) وبدل مواصلات قدره 800 ريال لحملة شهادة الماجستير، وسيحصل كل منهما على بدل سكن سنوي يعادل مرتب ثلاثة أشهر وتأمين طبي وقسائم سفر. 


 وحث الدكتور جفري الراغبين في المنافسة على هذه الوظائف التسجيل عبر الموقع الرسمي للخطوط السعودية على شبكة الإنترنت، وتعبئة النموذج بدقة وإرفاق الوثائق المطلوبة ليتم قبول طلبه ويحصل لاحقا على موعد الاختبار.

واشنطن تحقق في دخول نائب مصري إسلامي أراضيها


واشنطن تحقق في دخول نائب مصري إسلامي أراضيها
بعد اجتماعه بمسؤولين أمريكيين كبار ضمن وفد مصري زار الولايات المتحدة

النائب هاني نور الدين محتفلا بفوزه بمقعد البرلمان


أفادت الخارجية الأمريكية أن واشنطن تحقق في دخول نائب مصري ينتمي إلى حركة الجماعة الإسلامية المدرجة على القائمة السوداء الأمريكية لمكافحة الإرهاب، بهدف لقائه مسؤولين كبار هذا الأسبوع.


 وكان هاني نور الدين العضو في الجماعة الإسلامية في مصر تمكن من الاجتماع بمسؤولين أمريكيين كبار ضمن وفد مصري زار الولايات المتحدة.


 وصرح هاني نور الدين لمجلة نيوزويك أنه قبل بالحصول على تأشيرة أمريكية "كنائب في البرلمان يمثل حزباً سياسياً منتخباً وشرعياً"، إلى ذلك، أكد أنه لم يتورط شخصيا في أي عمل عنف أو إرهاب ضد الولايات المتحدة أو أي بلد آخر.


 كما لفت إلى أن الأعوام التي أمضاها في السجن ايام نظام مبارك، كانت لأسباب سياسية دون أي مسوغ قانوني. 


 وفي هذا السياق، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فكتوريا نولاند "ندرس ظروف هذه الحالة الخاصة" وأضافت أن "أي شخص يحصل على تأشيرة يخضع لسلسلة من عمليات التحقيق. لكن هذه العمليات تظل رهناً بصدق المعلومات التي تكون في حوزتنا عند دراسة ملف محدد.


 وأكدت نولاند أن النائب المصري كان في عداد وفد زار الخارجية الأمريكية في لقائه مع عدد من مسؤولي الخارجية الأمريكية بمن فيهم مساعد وزيرة الخارجية وليام بيرنز.


 وأشارت إلى أن عدة اجتماعات عقدت مع الوفد بأكمله حول نقل السلطة الى المدنيين وحماية حقوق الإنسان.


 يذكر أن الجماعة الإسلامية التي شاركت العام 1981 في عملية اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات، مدرجة على قائمة مكافحة الإرهاب في العديد من الدول الغربية. وقد تبنت أيضا مجزرة الأقصر التي أودت ب62 شخصا العام 1997 غالبيتهم من السياح.


 ويمضي المرشد الروحي لهذه المنظمة الشيخ عمر عبد الرحمن عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة في إطار الاعتداء على مركز التجارة العالمي.


 لذا يمنع أي عضو في منظمة إرهابية مدرجة على قائمة واشنطن من دخول الأراضي الأمريكية، وهو مهدد بالطرد في حال اكتشفت السلطات أمره.

تركيا تؤكد اختراق طائرتها لأجواء سوريا دون سوء نية

تركيا تؤكد اختراق طائرتها لأجواء سوريا دون سوء نية
المقاتلة انتهكت الأجواء ومرت فوق الحدود لفترة قصيرة بسبب سرعتها
الرئيس التركي عبدالله غول





أكد الرئيس التركي عبدالله غول احتمال أن تكون الطائرة المقاتلة التي أسقطتها سوريا قد انتهكت المجال الجوي السوري لفترة قصيرة بسبب سرعتها الكبيرة.


 ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن غول قوله: "عندما تفكرون في سرعة الطائرات لدى تحليقها فوق البحر، فمن الطبيعي أن تمر وتكرر المرور فوق الحدود فترة قصيرة من الوقت، مؤكدا أن ذلك لا ينطوي على "سوء نية".


 وكان رئيس الوزراء التركي أعلن الجمعة، أن طياري المقاتلة التركية التي فقدت قرب سوريا على قيد الحياة، مؤكداً أن المقاتلة التركية أسقطت بنيران سورية، وأن دمشق قدمت اعتذاراً.


 وذكرت وسائل الإعلام التركية أن الدفاع الجوي السوري أسقط طائرة عسكرية تركية، وعقدت أنقرة اجتماعاً عاجلاً لمناقشة قضية إسقاط الطائرة الحربية التركية.


 وقالت مصادر أمنية سورية أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت المقاتلة التركية، فيما أشارت تقارير سابقة إلى فقدان طائرة تركية مقاتلة بالقرب من الحدود السورية.

قطر تشتري 4 فنادق في فرنسا بـ750 مليون يورو


قطر تشتري 4 فنادق في فرنسا بـ750 مليون يورو
بينها المارتينيز في كان وكونكورد لافاييت بباريس



اشترت مجموعة قطرية 4 فنادق فرنسية بينها مارتينيز في كان وكونكورد لافاييت في باريس الشهيران، ما يعزز حضور الإمارة في قطاع الفنادق الفاخرة.


 وقالت مصادر قريبة من الملف إن الفندقين الآخرين هما "اوتيل دو لوفر" في باريس و"باليه دو لا ميديتيرانيه" في نيس (جنوب شرق)، بحسب وكالة "رويترز".


 وتملك هذه الفنادق مجموعة "ستاروود كابيتال" الأمريكية. وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس" في باريس، رفضت هذه الشركة التعليق على هذه المعلومات.


 وذكرت صحيفة "فيغارو" الفرنسية السبت أن المجموعة القطرية المستثمرة دفعت بين 700 و750 مليون يورو.


 وأكد النقابي كلود ليفي لوكالة "فرانس برس" أن لجنة العاملين في ستاروود كابيتال ستعقد اجتماعا الخميس المقبل لمناقشة بيع فنادق "مارتينيز" في كان و"كونكورد لافاييت".


 وأضاف أن "وعدا بالبيع وقع في الأيام الأخيرة وسيقدمون تبليغا أول في هذا الشأن الخميس 28 يونيو. منذ فترة يجري الحديث عن بيع وشيك للفنادق" الأربعة التي يعمل فيها 1200 موظف.


 وتشمل عملية البيع استثمار فنادق أخرى لا تملك ستاروود مبانيها بينها كونكورد اوبرا في باريس ولا فيلا ماساليا في مرسيليا وكونكورد برليت واوتيل دي لا بي في جنيف.


 وقال مصدر قريب من الملف طلب عدم كشف اسمه إن الجهة التي ستشتري هذه الفنادق الأربعة هي "كتارا هوسبتلتي" (شركة قطر الوطنية للفنادق سابقا) التي تملك وتدير محفظة من الفنادق الفخمة في العالم.


 وكانت هذه المجموعة أعلنت في مايو الماضي رغبتها في زيادة عدد الفنادق التي تملكها من 24 حاليا إلى أكثر من ستين بحلول 2030.


 وتملك مجموعة قطرية أخرى هي الديار فندق رويال مونسو الذي تستثمره الشبكة السنغافورية رافلز التي أعادت فتحه في أكتوبر 2011 بعدما أغلق أكثر من عامين، الى جانب فندق بيننسولا الفخم الذي سيدشن في 2013 في باريس.


 وكان فندق "كارلتون" العريق في مدينة كان الفرنسية الواقعة على الكوت دازور، بيع في يناير الى المستثمر القطري غانم بن سعد آل سعد. 


 واشترى المستثمر القطري الفندق من رجل الأعمال اللبناني توفيق أبو خاطر المقيم في موناكو وكان يعتبر أحد أصدقاء أمير موناكو الراحل رينييه. وقد ابتاع من مصرف الأعمال الأمريكي مورغان ستانلي في منتصف شهر مايو 2011 محفظة تضم سبعة فنادق من سلسلة "إنتركونتيننتال"، من بينها فندق "كارلتون". 


 وتملك قطر أيضا كامل أسهم نادي باريس لكرة اليد (100%) وكامل أسهم باريس سان جرمان لكرة القدم الى جانب حصص في مجموعات لاغاردير وفيوليا وفينسي وتوتال.