الخميس، 17 مايو 2012

عمر خيام اشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي حساب المثلثات ومعادلات جبرية

عمر خيام اشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي  حساب المثلثات ومعادلات جبريةوهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو أول من أستخدم الكلمة العربية "شي" التي رسمت في الكتب العلمية الإسبانية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها "x" الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول، وقد وضع الخيام تقويما سنوياً بالغ الدقة، وقد تولى الرصد في مرصد أصفهان.





غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام (1040 - 1131) (الخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل في صنع الخيام)


هو عالم مسلم ، ولد في مدينة نيسابور فی ایران ما بين 1038 و1048، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124م. فيلسوف وشاعر فارسي تخصص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ.وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة .


كان يدرس مع صديقين حميمين، وتعاهد ثلاثتهم على أن يساعد من يؤاتيه الحظ الآخرين، وهذا ما كان. فلما أصبح صديقه نظام الملك "وزيراً للسلطان "ألب أرسلان"، ثم لحفيده "ملكشاه"، خصص له راتباً سنوياً مائتين وألف مثقال يتقاضاها من بيت المال كل عام، من خزينة نيسابور فضمن له العيش في رفاهية مما ساعده على التفرغ للبحث والدراسة. وقد عاش معظم حياته في نيسابور وسمرقند. وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخاري وبلخ وأصفهان رغبة منه في التزود من العلم وتبادل الأفكار مع العلماء..وهكذا صار لعمر بن الخيام الوقت الكافي للتفكير بأمور وأسرار الحياة، بعد أن توفّرت له أسباب المعيشة، وكان شاعر حسن الصباح أحد قادة الطائفة الإسماعيلية النزارية.

أهم أعماله


رغم شهرة الخيام بكونه شاعرا فقد كان من علماء الرياضيات في عصره، واشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه، والذي صار التقويم الفارسي المتبع إلى اليوم.


وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو أول من أستخدم الكلمة العربية "شي" التي رسمت في الكتب العلمية الإسبانية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها "x" الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول، وقد وضع الخيام تقويما سنوياً بالغ الدقة، وقد تولى الرصد في مرصد أصفهان.
إسهاماته العلمية


ترجع شهرته إلى عمله في الرياضيات حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية. كما نظم المعادلات وحاول حلها كلها، ووصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها. وقد بحث في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحاً موجباً، ووضع طرقاً لإيجاد الكثافة النوعية. لم ينبغ الخيام في الرياضيات فحسب، بل برع أيضاً في الفلك. وقد طلب منه السلطان "ملكشاه" سنة 467هـ/1074م مساعدته في تعديل التقويم الفارسي القديم. ويقول "سارطون" إن تقويم الخيام كان أدق من التقويم الجريجوري.
مؤلفاته


للخيام عدة مؤلفات في الرياضيات والفلسفة والشعر، وأكثرها بالفارسية. أما كتبه بالعربية فمنها: "شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس"؛ "الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما"، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية ؛ "رسالة في الموسيقى".
رباعيات الخيام


الرباعيات هي عبارة عن مقطعات من أربعة أشطار، الشطر الثالث مطلق بينما الثلاثة الأخرى مقيدة، وهي تعرف باسم الدوبيت بالفارسية، وقد ألفها بالفارسية رغم أنه كان يستطيع أن يصوغها بالعربية.


كان في أوقات فراغه يتغنى برباعيات في خلوته، وقد نشرها عنه من سمعها من أصدقائه، وبعد عدة ترجمات وصلت لنا كما نعرفها الآن. ويرى البعض أنها لاتنادى إلى التمتع بالحياة والدعوة إلى الرضا أكثر من الدعوة إلى التهكم واليأس، وهذه وجهة نظر بعض من الناس، وقد يكون السبب في ذلك كثرة الترجمات التي تعرضت لها الرباعيات، بالإضافة إلى الاضافات، بعد أن ضاع أغلبها.


من جهة أخرى هناك اختلاف على كون الرباعيات تخص عمر الخيام فعلا، فهي قد تدعوا بجملتها إلى اللهو واغتنام فرص الحياة الفانية، إلا أن المتتبع لحياة الخيام يرى أنه عالم جليل وذو أخلاق سامية، لذلك يعتبر بعض المؤرخون أن الرباعيات نسبت خطأ للخيام وقد أثبت ذلك المستشرق الروسي زوكوفسكي فرد 82 رباعية إلى أصحابها فلم يبقى إلا القليل الذي لم يعرف له صاحب.
اتهامه بالإلحاد


فسر البعض فلسفته وتصوّفه على أنه إلحاد وزندقة وأحرقت كتبه، ولم يصلنا منها سوى الرباعيات لأنّ القلوب أحبّتها وحفظتها من الضياع، غير أن الخيام كان عالماً عبقرياً وملماً ومبدعاً أكثر بكثير من كونه شاعراً، وضياع كتبه في الرياضيات والفلسفة حرم الإنسانية من الاستفادة من الإطلاع على ماوضعه في علوم الجبر والرياضيات. تعتبر تهمة الإلحاد والزندقة من المسائل الجدلية في التاريخ الإسلامي ففي حين أن هذه التهمة أثبتها فريق كبير من الناس على الخيام إلا أن هناك فريق كبير آخر يقر له بأنه مات على الإسلام.


'يقول' عمر الخيام:
أفنيتُ عمري في اكتناه القضـاء 
وكشف ما يحجبـه في الخـفاء
فلم أجـد أسـراره وانقضـى 
عمري وأحسست دبيب الفـناء


ويقول في رباعياته:
لبستُ ثوب العمر لـم أُسْتَشَـرْ 
وحرت فيه بيـن شتّـى الفكـر
وسوف أنضو الثوب عني ولـم 
أدركْ لمـاذا جئـتُ أيـن المقـر
لـم يبرح الداء فؤادي العليـل 
ولـم أنل قصدي وحان الرحيـل
وفـات عمـري وأنا جاهـل 
كتاب هذا العمر حسم الـفصول


وهو يعجب لهذا الفناء السريع للشباب والحياة 'فيقول':
تناثرت أيّـام هـذا العـمر 
تناثـر الأوراق حول الشـجر
فانعم من الدنيـا بلذّاتـهـا 
من قبل أن تسقيك كفّ القدر
أطْفِئْ لظى القلب ببرد الشراب 
فإنمـا الأيام مثــل السحاب


وفي موضع آخر يتدارك نفسه فيقول:
يا عالم الأسرار علـم اليقين 
يا كاشف الضرّ عن البائـسين
يا قابـل الأعذار فئنــا إلى 
ظلّك فاقبـل توبـة التائبيـن


من هنا نرى أن رباعيات الخيام تتراوح بين الإيمان والإلحاد وبين الدعوة للمجون والدعوة للهو وبين طلب العفو من الله عزّ وجلّ وإعلان التوبة، لذا اختلف العلماء في تصنيف عمر الخيام والأرجح أنه لم يخرج عن المألوف إنما هي صرخة في وجه الظلم والأمور الدخيلة على الدين الإسلامي في عصره.


ومن رباعياته أيضا ما يدعو إلى الإصلاح الاجتماعي وتقويم النفس البشريه حيث يقول :
صاحب من الناس كبار العقول 
واترك الجهال اهل الفضول
واشرب نقيع السمِّ من عاقلِ 
واسكب على الأرض دواء الجَهول


ومن الرباعيات ذات الدلاله إلى اتجاهه الديني أيضا تلك التي ينشدها قائلاً :
إن لم اكن اخلصت في طاعتك 
فإني اطمع في رحمتك
وإنما يشفع لي أنني 
قد عشت لا اشرك في وحدتك


ولم يفكّر أحد ممن عاصره في جمع الرباعيات، فأوّل ماظهرت سنة 865 هـ، أي بعد رحيله بثلاثة قرون ونصف، وأوّل ترجمة للرباعيات كانت للغة الإنجليزية، وظهرت سنة 1859، أما الترجمة العربية من الفارسية فقام بها الشاعر المصري أحمد رامي، وهناك ترجمة أخرى للشاعر العراقي أحمد الصافي النجفي.




محرك "جوجل" يفكر مثل الإنسان

محرك "جوجل" يفكر مثل الإنسان





أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية جوجل مساء الأربعاء تطوير محرك البحث الخاص بها على الإنترنت بصورة شاملة بعد أيام قليلة فقط من إعلان منافستها مايكروسوفت تطوير محرك البحث الخاص بها بنج.
 تأتي الإمكانيات الجديدة في محرك البحث في إطار ما سمته الشركة "مخطط المعرفة" ومن خلاله تحاول لوغاريتمات جديدة معرفة مايبحث عنه الناس على وجه الدقة وعرضه في صفحات النتائج الأساسية على الإنترنت دون أن يحتاج المستخدم إلى النقر على أي روابط ثانوية.
 وقال أميت سينجال كبير نواب رئيس جوجل للشئون الهندسية "الذكاء الجمعي للويب" يظهر"مخطط المعرفة" مثلا في حالة البحث عن توم كروز إجابات لنحو37% من الأسئلة التي عادة ما يسألها المستخدمون قبل أن يطرحوها. وقال إن هذا كان يبدو من الأحلام لأننا لم نكن نعرف على وجه التحديد كيفية تحقيقه. "كان الحلم دائما هو فهم الأمور كما تفهمها وافهمها أنا ومن ثم فإن هذا يعد تغييرا كبيرا".

أبل تزود "أي فون" بشاشة أكبر

أبل تزود "أي فون" بشاشة أكبر


أكد أشخاص مطلعون أن شركة أبل تخطط لاستخدام شاشة أكبر في جيلها القادم من أجهزة أي فون وبدأت في تقديم طلبيات للشاشات الجديدة من موردين في كوريا الجنوبية واليابان.


 وبدأ الإنتاج المبكر من الشاشات الجديدة لدى ثلاثة موردين هم شركة "ال. جي" الكورية للشاشات وشركة "شارب كورب" وشركة اليابان للشاشات وهو اندماج توسطت فيه الحكومة اليابانية يجمع إنتاج الشاشات من الشركات الثلاث. وقال أحد المصادر إن شاشات أي فون الجديدة ستكون 4 بوصات.


 ومن المرجح أن يحصل الموردون على أوامر الإنتاج من أبل والذي قد يبدأ في يونيو. وسيتيح ذلك إنتاج جهاز أي فون الجديد في أغسطس إذا اتبعت الشركة الانتقال من طلبيات النماذج للمكونات الرئيسية إلى إطلاق الجهاز الجديد.


 وقرار أبل تزويد أي فون القادم بشاشة أكبر يمثل جزءا من ردها التنافسي على سامسونج للإلكترونيات. وكشفت سامسونج عن هاتفها الذكي جالاكسي بشاشة تعمل باللمس 4.8 بوصة ومعالج بيانات أسرع في وقت سابق هذا الشهر. وباعت شركة سامسونج التي أصبحت أكبر مصنع للهاتف المحمول في العالم هذا العام 45 مليون من الهواتف الذكية في الربع الأول وتجاوزت مبيعات هواتف جالاكسي أجهزة أي فون.

بيع ماسة ملكية بعشرة ملايين دولار

بيع ماسة ملكية بعشرة ملايين دولار




بيعت ماسة مرتبطة بتاريخ عدة أسر ملكية أوروبية بقيمة 04،9 مليون فرانك سويسري (7،9 مليون دولار) في مزاد أجري في جنيف.
 وقالت المتحدثة باسم دار مزادات سوثيبى الأربعاء إنها لا يمكن أن تفصح عن أسم صاحب أعلى مبلغ مقدم لشراء الماسة أو بلده، وقام جورج فريديرك أمير بروسيا حفيد الإمبراطور فيلهلم الثاني ببيع الماسة التي تبلغ 98،34 قيراط.
 وكان الملك هنرى الرابع ملك فرنسا قد اشترى الماسة الهندية عام 1604، وخلال القرون اللاحقة كان يتم بيع ورهن واستخدام الماسة لحل الخلافات بين الأسرة المالكة في فرنسا وهولندا وانجلترا وبروسيا، وقد قال مدير أملاك فريديرك فى مارس الماضي إنه قرر عرض الماسة للمزاد لحل مشاكل الأسرة المالية

نواب البرلمان المصري طالبوا بتطبيق التجربة الإماراتية في حجب «الإباحية»

نواب البرلمان المصري طالبوا بتطبيق التجربة الإماراتية في حجب «الإباحية»


أكدت لجنة النقل والمواصلات في مجلس الشعب المصري برئاسة صبري عامر ضرورة حجب المواقع الاباحية على الانترنت، وقال ممثل وزارة الاتصالات المهندس وليد ذكريا، ان تكلفة ذلك كبيرة وقد تصل الى 27 مليون دولار. وتابع: «التكلفة تتغير وفقا لنوعية الفلاتر المستخدمة، والأخطر هو الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية الذي لا يمكن السيطرة عليه».
 و رد رئيس اللجنة صبري عامر موجها كلامه لممثلي وزارة الاتصالات قائلا: «أحملكم المسؤولية أمام الله والتاريخ في الجوانب الفنية خصوصا في الأمور الفنية».
 وتعليقاً على كلام عامر قال مسؤول جهاز الاتصالات في الوزارة قائلا: «تحميلنا الأمانة يجعلنا نطالب باصدار التشريعات لمواجهة حالات التحايل، والأمر يحتاج للاعلام والتوعية والأخلاق».
 وكان أعضاء اللجنة البرلمانية قد توجهوا في زيارة للامارات للاطلاع على حجب المواقع الالكترونية الاباحية، مضيفا، في جلسة اللجنة أمس، انه تم اختراق هذا الحجب في الامارات من خلال أساليب فنية للتحايل باستخدام «البروكسي».

معلمة يمنية تزوّجت مستأجرا في منزلها بعد عجزه عن دفع الإيجار

معلمة يمنية تزوّجت مستأجرا في منزلها بعد عجزه عن دفع الإيجار


زفت مدرسة يمنية في عقد الاربعين من عمرها تدعى (ح) الى عريسها الذي كان يستأجر احدى شقق منزلها في العاصمة صنعاء، بعد ان عجز عن ان يدفع لها الايجار المستحق عليه، وفقا لروايات اقارب العروس، وبعض جيرانها.


 وقال احد اقرباء المدرسة  ان الزوج الجديد لم يدفع الايجار ثلاثة اشهر، وكان خلالها ملزما بالدفع، ولقد فوجئ جميع افراد الاسرة، واهل حارتها بهذا الزواج من المستأجر الذي هو اصلا متزوج.


 واضاف «ان المستأجر لم يستطع دفع الايجار، فأوعز الى احد اصدقائه ان يكلف زوجته طلب يد المدرسة صاحبة المسكن فما كان منها إلا الاسراع بالموافقة فورا وخصوصا بعد هروب زوجة العريس الى منزل والدها، بسبب خلاف اسري بسيط كونها تزوجته زواج البدل».


 وقالت مجموعة من النساء  ان «العروس اخذت الزوج من زوجته السابقة، لأنه مستأجر لديها، وهذا حقه لكن ما ذنب الزوجة السابقة واطفالها، خصوصا انها دفعت نصف المهر من راتبها».


 وذكرت احدى صديقات العروس «انها اخبرتها موافقتها على ان تتزوج بالمستأجر هروبا من كلام الناس خصوصا نساء الحي، حيث كانت في كل يوم تتلقى اشاعات زواجها من اي شخص في الحارة خصوصا المتزوجين لكونها تمتلك المنزل ومات عنها زوجها دون ان تنجب منه اطفالا، وانها بهذا الزواج ضمنت لنفسها السترة والبعد عن القيل والقال».


 واوضح الزوج  ان «المسألة قسمة ونصيب، وان هروب زوجتي بسبب زواج الشغار او البدل هو سبب تقدمي للزواج من صاحبة المنزل حيث كنت ألاقي حرجا في السكن بجوار شقتها اذ لا يجوز ان يبقى رجل جوار شقة جارته الارملة، ويجعلا من انفسهما رواية على ألسنة الناس، التي هي اشبه بألسنة الثعابين» (على حد قوله).


 واشار الى ان «من حق زوجته الاولى الاختيار بين العودة الى منزل الزوجية والبقاء في بيت ذويها».

ريم هلال تتعرض لحادث اغتصاب

ريم هلال تتعرض لحادث اغتصاب




تواصل الفنانة الشابة ريم هلال تصوير مسلسلها الجديد " وياتي النهار " للمخرج محمد فاضل والذي من المقرر عرضه علي شاشة التليفزيون في شهر رمضان القادم.


 وتجسد ريم دور " الهام " وهي فتاة بسيطة تعمل في احد المحلات وتتعرض لحادث اغتصاب يدمر حياتها, ولكن يتغير مستقبلها تماما لمجرد ظهور عزت ابو عوف في حياتها.


 يدورالمسلسل في إطار دراما إجتماعية تبدأ أحداثها قبل ثورة يناير بأعوام قليلة و تنتهي بقيام الثورة و ذلك من خلال بطولة جماعية لعدد كبير من الابطال في شخصيات متنوعة تقدم بانوراما للمجتمع المصري قبل الثورة بدءا من الطبقات الفقيرة و المهمشة مرورا بالطبقة الوسطي و حتي طبقة الأثرياء الجدد الذين أثري بعضهم بشكل فاحش من خلال علاقتهم بالسلطة و بطرق فاسدة لسرقة قوت الشعب. ويبرز المسلسل أن الملايين من الشرفاء في مصر من المثقفين و الشباب و أصحاب الوعي كانوا هم الأمل في إحداث التغير.


 والمسلسل من تأليف: مجدي صابر، إخراج: محمد فاضل -بطولة : عزت العلايلي – فردوس عبد الحميد –عزت أبو عوف – عمرو محمود ياسين – حسين الامام – عبد الرحمن أبو زهرة – صفاء الطوخي –بهاء ثروت – نهي اسماعيل – سهر الصايغ –مدحت تيخة – تيسير عبد العزيز – منير مكرم – ريم هلال – علاء مرسي

هرب من حبيبته.. فعلق في أنبوب القمامة

هرب من حبيبته.. فعلق في أنبوب القمامة





قالت سلطات الانقاذ الروسية انها انتشلت رجلا علق في انبوب القمامة بعد اختبائه من حبيبته بمدينة تيومين السيبيرية. 
 ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن المتحدثة باسم جهاز الرد على الطوارئ الينا ترتياشينكو ان شاهدا ابلغ جهاز الانقاذ المحلي عن وجود رجل في انبوب القمامة ووجد المنقذون الرجل الذي كان عالقا في انبوب القمامة على الطبقة الخامسة من المبنى. 
 وقال الرجل البالغ من العمر 32 عاما انه قفز الى داخل الانبوب من الطبقة الثامنة هربا من حبيبته، وبعد سقوطه 3 طبقات علق الرجل وبدأ بالصراخ طالبا المساعدة. وكان على عمال الانقاذ قص مقطع من الانبوب من اجل انتشاله.

والدة أحمد السقا تخلع الحجاب

والدة أحمد السقا تخلع الحجاب





لفتت والدة النجم احمد السقا الانظار خلال العرض الخاص الذي اقيم لفيلم «المصلحة»، اذ حضرت من دون حجاب، مع انها كانت تضعه في السنوات الاخيرة. وتعد هذه المرة الاولى التي تظهر فيها والدة السقا وزوجة المسرحي الراحل صلاح السقا، من دون غطاء على الرأس، ما جعل بعضهم يتساءل ما اذا كانت خلعت الحجاب. 
 يذكر ان زوجة احمد السقا مها الصغير خلعت ايضا الحجاب قبل سنوات، ما اثار جدلا واسعا وأغضب النجم المصري الذي اعتبر ان الامر شأن خاص وشخصي لا ينبغي لوسائل الاعلام التدخل فيه

معركة حتى الموت بين فرس النهر وأسدين

معركة حتى الموت بين فرس النهر وأسدين


كشف تقرير بالصور عن معركة «حتى الموت» استمرت لساعات بين فرس نهر وأسدين، في محمية «سابي ساندز جيم» بجنوب افريقيا، استخدم فرس النهر ذكاءه الفطري، فقبع في بركة مياه عميقة، وتحايل الأسدان فكمنا على صخرة قريبة، حتى وقع الخطأ القاتل. 


ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، عن المصور الجنوب افريقي الذي التقط صور المعركة، أندرو سكومان (39 عاما) قوله: في ذلك اليوم، استيقظت مبكرا، على صرخات أشبه باستغاثة، ولم أدرك ما يحدث، حتى تبعت الأصوات والضوضاء، فاكتشفت أن فرس نهر صغيرا، يبلغ من العمر نحو 3 أو 5 أعوام، قابع في بركة ماء ومحاصر بأسدين، وفي كل مرة كان الصغير يحاول الخروج، تتأهب الأسود للهجوم عليه، فيتراجع محتميا بالماء». 
ويضيف سكومان «أعتقد أن الأسود قد هاجمت فرس النهر، قبل وصولي بفترة، فقد كان على جسده خدوش وجروح كثيرة، لكن من الواضح أن فرس النهر تمكن، بطريقة ما، من الوصول إلى بركة المياه، والتي كانت عميقة بما يكفي لحمايته». 
وحسب سكومان «لم تنته المعركة هنا، فخلال الفترة الطويلة التي بقي فيها فرس النهر بالماء، كمنت الأسود في صبر وصمت، على صخرة قريبة من حافة الماء، دون حراك». 
ويقول سكومان «هنا ارتكب فرس النهر الخطأ القاتل، حين غادر البقعة العميقة من المياه، متوجها صوب الحافة، كان واضحا انه لم يشاهد الاسود المتربصة، فقد وصل الى الحافة ونظر حوله، حتى اطمأن الى ان كل شيء على ما يرام، ثم بدأ يسير مبتعدا عن البركة، اما الاسود فقد تركته حتى ابتعد لمسافة نحو 50 مترا، ثم بدأت المطاردة».

بالصور بريتني تحلق شعرها.. وتنهار

بريتني تحلق شعرها.. وتنهار




يبدو ان المغنية بريتني سبيرز لم تستعد حالتها الطبيعية 100%، فبعد ان عانت من الانهيار العصبي والنفسي عام 2008 والذي اوصلها الى قص شعرها «على الصفر» دخلت مراكز التأهيل حتى تستعيد حالتها الطبيعية. وفي العام الماضي حقق ألبوم بريتني مبيعات هائلة لكن وجهت لها الانتقادات بسبب خسارتها رشاقتها على المسرح لكنها ثابرت واسترجعت جسدها. وفي وقت سابق من هذا الاسبوع تم اعلان انضمامها للجنة تحكيم «اكس فاكتور» النسخة الاميركية مقابل 15 مليون دولار أميركي،


 لكن يبدو أن سپيرز تشعر بالتوتر حيال هذه الخطوة الجديدة في مسيرتها، حيث بدت أظافر يديها غير مقلمة، وبعضها يضج بالدماء بسبب قيامها بقضمها خلال حضورها المؤتمر الصحافي للإعلان عن انطلاق الموسم الجديد للبرنامج. وما زاد عليها الضغط، الانتقادات التي وجهت اليها من قبل وسائل الاعلام عن عدم قدرتها على تقييم المشتركين، وهذا الأمر جعلها تشعر بالتوتر الذي بدت نتيجته واضحة على أظافر يديها. يشار الى ان المحكمة الاميركية صدقت على حق جايسون تراويك خطيب بريتني سپيرز في مشاركة والدها «جايمي» في الوصاية عليها،


 يذكر أن جايمي سپيرز عين وصيا من المحكمة على بريتني (30 عاما) وثروتها عام 2008 بعد الانهيار العصبي والنفسي الذي عانت منه. ولن ترفع الوصاية إلا بعد اقتناع القاضي بتقارير من أطباء المغنية أنها بصحة جيدة بما يكفي للاعتناء بشؤونها


شذى حسون: التعامل مع ملحم بركات صعب.. وأصالة تخاف منه

شذى حسون: التعامل مع ملحم بركات صعب.. وأصالة تخاف منه


في حلقة هذا الأسبوع من برنامج «صولا» مع الفنانة أصالة، وعلى الرغم من أن الموضوع المعلن للحلقة هو الحزن، إلا أن ضيوف الحلقة، الفنانين فهد الكبيسي وشذى حسون إلى جانب الملحن فايز السعيد، عرفوا كيف يبثون البهجة والفرح من خلال حضورهم وأغانيهم وإيصالها إلى المشاهدين. وأكدت حسون أن الفن لم يكن هوسا لديها في بداية حياتها، مع العلم انها كانت تحب أن تغني قائلة: «حاولت أكثر من مرة أن أجرب الحظ في الأغاني، فيما بعد اشتركت في البرامج الفنية في العالم العربي، إلا أن الحظ لم يحالفني إلا في برنامج «ستار أكاديمي». 
 وتطرقت حسون إلى موضوع العمل والتعامل مع الموسيقار ملحم بركات، حيث اعتبرت أن هذا الأمر هو في المبدأ صعب ولكنه بسيط «إذا أحب بركات الشخص أمامه فإنه يتغير ويصبح العمل ميسرا جدا»، وقد أكدت أصالة على هذا الكلام بقولها انها تعتبر بركات من أكثر الملحنين اللبنانيين الذين يثيرون إعجابها، مبدية في الوقت نفسه خشيتها من أن تتعامل معه في أي عمل فني بسبب خوفها من أن يغضب عليها.

وفاة الفنانة وردة الجزائرية إثر سكتة قلبية بمنزلها في القاهرة

وفاة الفنانة وردة الجزائرية إثر سكتة قلبية بمنزلها في القاهرة


  اعلن في الجزائر  عن  وفاة الفنانة وردة .


وقال موقع صحيفة " الشروق أون لاين " الجزائريه انه علم من مصادر مطلعة أن الفنانة وردة الجزائرية توفيت منذ ساعة بمنزلها بالقاهرة إثر سكتة قلبية عن عمر يناهز الـ 73 سنة .


وقالت مصادر مقربة من عائلة الفنانة، أنها توفيت على إثر أزمة قلبية مساء الخميس بمنزلها بالعاصمة المصرية القاهرة.


وولدت وردة الجزائرية، واسمها الحقيقي وردة فتوكي في فرنسا عام 1939 لأب جزائري وأم لبنانية.


وكانت مواقع التواصل الإجتماعي قد تناقلت خلال الأيام الاخيرة خبر وفاة الفنانة وردة الجزائرية بازمة قلبية غير أن مصادر من العائلة نفت ذلك ووصفته بـ" الإشاعة"